علاج دوالي الساقين بدون جراحة

5/5 - (8 أصوات)

طرق علاج دوالي الساقين بدون جراحة

علاج الدوالي

نتعرف سويا على طبيعة المرض وعلاجه مع أد.محمود ناصر استشاري جراحات الأوعية الدموية

هي أحد أمراض الأوعية الدموية وهي عبارة عن أوردة متضخمة ومنتفخه بالدم ؛ نتيجة عدة أسباب، وتكون عادة تلك الأوردة ملتوية، وتظهر تحت الجلد في شكل شبكة عنكبوتية، ويؤدي تجمع الدم في الأوردة إلى إعاقة ضخ الدم إلى القلب، وظهور مضاعفات عديدة تحدث الـ دوالى في أوردة الساق، حيث توجد شبكة من الأوردة والتي تضخ الدم في اتجاه القلب، ويتأثر سريان الدم في تلك الأوردة بعدة عوامل

أنواع الدوالي

• دوالي الأوردة العنكبوتية : عبارة عن شعيرات دموية ، و لا تسبب آلام أو مضاعفات الدوالي، ولكن تسبب تشوه المظهر الجمالي للساقين.
  • دوالي الأوردة السطحية : وهي دوالي تكون أكبر من ٣ مل ، وتصاحب وجود ارتجاعات صمامات الأوردة السطحية الرئيسية و هي الوريد الصافي وهذا النوع هو الذي يسبب آلام الدوالي، مع تورم و انتفاخ الساق، والإحساس بثقل في الساق. كما أن إهمال معالجة هذا النوع يمكن أن يتسبب إلي وجود الكثير من المضاعفات مثل القرح الوريدية, والحكة, وجلطات الأوردة، مع تصبغ الجلد باللون البني عند الكاحل.

تتكون الدوالي نتيجة وجود خلل في سريان الدم في الوريد، حيث يتراكم الدم، ويعمل ذلك على زيادة الضغط في الوريد، مما يعمل على تضخم الوريد وعندها يلجأ المريض الى علاج الدوالي.

بالنسبة لكثير من الناس، دوالي الأوردة – وهي نوع منتشر وخفيف من الدوالي – هي مسألة مشكلة تجميلية فقط. وبالنسبة لآخرين، من الممكن أن تسبب الدوالي أوجاعا حادة جدا وعدم ارتياح. ومن الممكن أن تؤدي الـ دوالي ، في بعض الأحيان، إلى تعقيدات ومشاكل أكثر حدة وخطورة. فهي تشكل، في بعض الحالات، خطرا للإصابة بأمراض أخرى تتعلق بتدفق الدم في الجسم. علاج الدوالي قد يقتصر على طرق ووسائل للعلاج الذاتي، أو قد يحتاج إلى إجراءات ينفذها الطبيب لسدّ الأوردة أو إزالتها.

تنقل الشرايين الدم من القلب إلى الأنسجة المختلفة الأخرى في الجسم.

أما الأوردة فتعيد الدم من أجزاء الجسم المختلفة إلى القلب، وهكذا يمكن استعادة الدم (أن يجري ضخّه، مرة أخرى، إلى أجزاء الجسم المختلفة).

من أجل إعادة الدم إلى القلب، ينبغي على أوردة الساقين أن تعمل ضد قوة الجَذب (الجاذبية) وقوة التجاذُب. التقلصات في عضلات القسم السفلي من الساق تعمل كأنها مضخّات،

والجدران اللينة في الاوردة تساعد الدم في الرجوع إلى القلب. الصمامات الصغيرة في الأوردة تنفتح عند تدفق الدم نحو القلب ثم تغلق لمنع تدفق الدم إلى الوراء، رجوعا.

يمكن أن تسبب الدوالي الأوجاع والألم وعدم الراحة. في بعض الأحيان تؤدي الدوالي إلى مشاكل أكثر خطورة.ولذلك يجب علاج الدوالي

الدوالي قد تشير أيضا إلى خطر أعلى من مشاكل الدورة الدموية الأخرى.وقد يشمل علاج دوالي الساقين إجراءات جراحية أو إجراءات الرعاية الذاتية من قبل الطبيب لإغلاق أو إزالة الأوردة، . تحمل الدوالي بعض العلامات من بينها “الأوردة ذات اللون الأرجواني الداكن أو الأزرق، الأوردة التي تظهر ملتوية ومنتفخة في كثير من الأحيان مثل الحبال على الساق، وقد تسبب بعض الأعراض المؤلمة

مثل:

• الشعور بالثقل في الساقين
  • حرق وتشنجات العضلات وتورم في أسفل الساقين
  • تفاقم الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة
  • حكة حول واحد أو أكثر من العروق
  • نزيف من الدوالي
  • الحبل المؤلم في الوريد مع تلون أحمر للجلد
  • تغيرات اللون ، وتصلب الوريد ، والتهاب الجلد أو تقرحات الجلد بالقرب من الكاحل
  • ظهور أوردة منتفخة ومتورمة ذات شكل ملتوي في الساق، وتكون ذات لون أزرق
  • تورم الساق وخاصة حول الكاحل
  • تحول لون الجلد في الساق إلى البني المحمر؛ فيكون مختلفًا عن لون الجلد الطبيعي للإنسان، ويظهر فرق اللون واضحًا
  • ظهور علامات وأعراض مؤلمة، فقد تشمل:
    • شعور بألم أو ثقل في الساقين.
    • حَرْق، خفقان، تشنج عضلات وتورم في أسفل الساقين.
    • ازدياد الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
    • الشعور بحكة وهرش مستمر في منطقة الكاحل
    • تقرّحات في الجلد بالقرب من الكاحل
  • الدوالي العنكبوتيه هي حالة مشابهة للدوالي، ولكنها أصغر. فالدوالي العنكبوتية تكون أقرب إلى الجلد، وعادة ما تكون حمراء أو زرقاء. تظهر على الساقين، ، لكنها قد تظهر أيضا على الوجه. وهي تظهر بأحجام مختلفة ، وغالبا ما تبدو مثل بيت العنكبوت.

العمر: كلما تقدم الإنسان في السنّ، تفقد الأوردة من ليونتها، مما يجعلها تتمدد. فالصمامات في الأوردة تصبح اضعف، مما يتيح للدم الذي ينبغي أن يتدفق إلى القلب، أن يرجع إلى الوراء.
الحمل: تتكون الدوالي لدى بعض النساء الحوامل. فالحمل يزيد من حجم الدم في الجسم، لكنه يقلل تدفّقه من الساقين إلى الحوض. وقد تظهر الدوالي للمرة الأولى، أو قد تزداد سوءا في وقت متأخر من الحمل، عندما يشكل الرحم ضغطا أكبر على الأوردة في الساقين. كما قد تلعب التغيرات الهرمونية خلال الحمل دورا في ذلك. فالدوالي التي تظهر أثناء الحمل تتحسن عادة دون الحاجة لأي علاج طبي، في غضون ثلاثة أشهر بعد الولادة.

الأسباب التي تزيد من خطر تطور الدوالي:

العمر: تظهر الدوالي غالبا في سن ما بين 30-70 عاما، ويزداد خطر الإصابة بها مع التقدم في العمر. الشيخوخة تسبب تآكل وتمزق الصمامات في الأوردة، والتي تساعد على تنظيم تدفق الدم
عوامل وراثية: احتمال الإصابة بالدوالي يزداد لدى من يعاني أقرباؤه منها
الوزن الزائد: الوزن الزائد يشكل ضغطا إضافيا على الأوردة.
الوقوف لفترات طويلة: تدفق الدم يكون أقل كفاءة عند البقاء في الوضعية نفسها لفترة طويلة

الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي من الرجال. التغيرات الهرمونية خلال الحمل، في فترة ما قبل الحيض (premenstruation) وفي فترة اليأس، أي ما بعد انقطاع الحيض (ويسمى أيضا “سن اليأس” – Menopause) – هذه التغيرات يمكن أن تشكل عوامل محفزة لذلك. الهرمونات الأنثوية تميل لأن تسبب ارتخاء في جدران الأوردة. تناول الهرمونات البديلة أو حبوب منع الحمل قد يزيد من خطر تكوّن الدوالي.

مضاعفات الدوالي نادرة، لكن يمكن أن تشمل:

القرحة  (ulcer) وجلطات الدم . ولهذا السبب يجيب علاج الدوالي قبل ان تتفاقم مضاعفاتها.

يتم تشخيص دوالي الساقين بالفحص السريري، بملاحظة أعراض الدوالي و الأوردة البارزة المتضخمة، وتغير لون الجلد، تورم الكاحل
لتشخيص الدوالي، يقوم الطبيب بإجراء فحص جسماني يشمل، أيضا، مراقبة الساقين في حالة الوقوف، لملاحظة ما إذا كان هنالك تورم. وقد يطلب الطبيب في بعض الأحيان أيضا وصف ماهية الأوجاع في الساقين. وفي بعض الحالات، قد تستدعي الحاجة إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية (أولترا ساوند – Ultrasound)، التي يمكن بواسطتها فحص ما إذا كانت الصمامات في الأوردة تعمل بشكل طبيعي، أو إذا ما كان هناك أي دليل على التجلـّط. عند إجراء هذا الفحص غير الباضع (invasive)، يجب الاستلقاء على سرير. تدهن كمية صغيرة من هلام دافئ على الجلد. بمساعدة الهلام يُمنع تكون جيوب هوائية بين المحوّل وجسم المريض. خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية، يضغط تقنيّ ماهر في مجال الموجات فوق الصوتية أداة يدوية صغيرة (محوّل) في المنطقة التي تخضع للفحص، وينتقل من منطقة إلى أخرى إذا لزم الأمر.

وهكذا ينقل المحول صورة الأوردة في الساقين إلى شاشة، يمكن للتقنيّ والطبيب مشاهدتها.

يتم إجراء الفحص بواسطة الدوبلر الملون أو ما يسمى بالدوبليكس ، وهو فحص للأوعية الدموية للكشف عن وجود أية جلطات، قد تؤدي إلى الدوالي.ليتمكن بعدها الطبيب المعالج من علاج الدوالي بالطريقة المناسبة.

في حالة الدوالي الخفيفة ذات الأعراض البسيطة، يتم توصية المريض بعدة نصائح لعلاج الدوالي وهي:

• ممارسة الرياضة يوميًا مثل رياضة المشي أو الجري؛ وذلك لتنشيط الحركة الدورية في الأوعية الدموية مما قد يساعد على علاج الدوالي والحد من مضاعفاتها.
  • عدم الوقوف في وضعية ما لفترة زمنية طويلة، أو الجلوس لفترات طويلة؛ مما يؤدي إلى تراكم الدم في أوردة الساقين وينصح بذلك المرضى الذين يتبعون نظام صحي معين لعلاج الدوالي.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي يوصي بها الطبيب، ويتم فيها رفع الساقين عكس اتجاه الجاذبية الأرضية، و ارتداء الجوارب الطبية؛يستخدم خصيصًا في علاج الدوالي لمنع تراكم السوائل في الأوردة.
  • في حالة وجود أوردة بارزة على شكل شبكة عنكبوتية متضخمة، يتم عندها علاج الدوالي بواسطة الحقن بمادة تعمل على تليف الوريد، وبالتالي تختفي
  • الدوالي التي تشوه ساق المريض.

في الحالات المتقدمة من الدوالي :

والتي يشتكي فيها المريض من آلام مستمرة ومضاعفات أخرى، يتم علاج الدوالي بواسطة إجراء عمليات جراحية لاستئصال الأوردة المتضخمة.

هناك طريقة حديثة وفعالة في العلاج ، وهي عن طريق قسطرة التردد الحراري و الليزر لمكان الأوردة المتضخمة، والتي تعمل على كي الأوردة من الداخل؛ وبالتالي يتم علاج الدوالي و تخفيف الأعراض بشكل كبير دون جروح دون ألم مع الخروج من المستشفى في نفس اليوم.

تسبب الدوالي في بعض الحالات الألم والإزعاج فيصبح علاج الدوالي ضرورة لتخفيف الأعراض أو التخلص من المضاعفات المصاحبة لها
تقرحات الساق و تورم أو تغير لون الجلد أو لأسباب تجميلية

يشمل  علاج الدوالي إجراءات جراحية أو غير جراحيةوالتي تشمل :

حقن الدوالي لعلاج دوالي الساقين بدون جراحة

حقن دوالي الساقين وهي عبارة عن تقنية طبية تستخدم في علاج الدوالي عن طريق حقن مادة داخل الوريد المصاب للتخلص من الانسداد
واعادة امتصاص الدم مرة اخري وتنشيط الدورة الدموية, ويستخدم اربطة ضاغطة أثناء وبعد الحقن
لمساعدة جدران الأوعية الدموية للألتصاق ببعضهها وبعد ذالك تختفي الدوالي ولا تعود مره اخري مع التخفيف من الالم وعودة مظهر الساق الي طبيعته

كيف يتم العلاج بالحقن الرغوي

يعتمد علاج الدوالي بالحقن الرغوي على حقن مادة كيميائية في الأوردة المصابة بالدوالي والتى تسبب التهاب في جدار الوريد
لتعمل على تلف الأوردة وإغلاقها،يتم علاج الدوالي بتوجيه الحقن إلى الوريد باستخدام فحص الموجات فوق الصوتية.
من الممكن علاج أكثر من وريد واحد في نفس الجلسة.
بعد حقن الأوردة يعمل الطبيب على لف الأجزاء التي تم حقنها بواسطة الرباط الضاغط للعمل على التصاق تلك الأوردة نهائيا.
بعد علاج الدوالي بالحقن، يجب أن تبدأ الدوالي بالتلاشي بعد بضعة أسابيع حيث أن الأوردة الأقوى تأخذ دور الوريد المتضرر
الذي لم يعد ممتلئًا بالدم.
يحتاج المريض إلى أكثر من جلسة يتم تحديدها من قبل الطبيب في فترات معينة لاتمام علاج الدوالي نهائيًا.

مميزات علاج حقن دوالي الساقين

• تجنب التدخل الجراحي لإزالة الوريد
  • لا تسبب الإزعاج بعد علاج الدوالي أو الألم
  • ليس هناك حاجة إلى للتخدير العام أو الشقوق في الساق أو غرفة العمليات.
  • يمكن إعادة علاج الدوالي لمزيد من الدوالي بسيطة.
  • تكلفة  علاج الدوالي بالحقن الرغوي أقل بكثير من علاج الدوالي بالجراحة أو علاج الدوالي بالليزر.

عيوب حقن دوالي الساقين

• قد لا يكون علاج الدوالي بالحقن مناسباً إذا كان المريض يعاني من تجلط وريدي عميق سابقاً
  • حدوث الجلطات السطحية الخارجية
  • تلون الجلد محل  حقن علاج الدوالي.
  • حدوث قرحة في الجلد
  • الإصابة بالصداع
  • آلام أسفل الظهر
  • يتغير لون البشرة – على سبيل المثال ، بقع بنية فوق المناطق المعالجة
  • مشاكل الرؤية المؤقت

نصائح بعد حقن الدوالي

بعد إجراء عملية حقن دوالي الساقين يكون على المريض النهوض والمشي بشكل طبيعي وذلك بهدف منع تكون الجلطات،
كما ينصح المريض بارتداء الجوارب الضاغطة، ووضع بعض الكريمات الموضعية التي يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج ،
بهدف الضغط على الأوردة التي تم علاجها بالحقن، إلى جانب ذلك يُنصح المريض بالإبتعاد عن ممارسة بعض الأنشطة المجهدة

لمدة لا تقل عن 14 يوم بعد إجراء العملية، كما ينبغي على المصاب الحرص على تجنب تعريض المنطقة المعالجة بالحقن لأشعة الشمس

بعد إجراء العمليّة، فمن المُمكن أن يتسبب ذلك في تصبغات على سطح الجلد، وتكون بقع داكنة.

يمكن للمريض أن يكون قادرًا على المشي والعودة إلى العمل فورًا بعد علاج الدوالي بالحقن الرغوي ولكنه يحتاج
إلى ارتداء جوارب مضغوطة لمدة تصل لاسبوع

ما هي الخيارات العلاجية المتاحة أمام دكتور دوالي الساقين ؟

بعد تشخيص حالة المريض وتحديد ما يناسبها، يحدد دكتور دوالي الساقين  علاج الدوالي بإحدى الطرق الآتية:

• العلاج التحفظي، وذلك في الحالات البسيطة أو المؤقتة التي يمكن فيها أن تختفي الدوالي من تلقاء نفسها.
  •  علاج الدوالي بالحقن، وهي الطريقة التي أثبتت فاعليتها وأصبحت البديل الآمن والسريع للجراحة في كثير من الحالات.
  • علاج الدوالي بالليزر، والذي يستهدف كيّ الأوردة المتضررة.
  • علاج الدوالي بالطريقة الجراحية التقليدية.

افضل دكتور لـ علاج دوالي الساقين بدون جراحة

يتمتع الدكتور محمود ناصر, احسن دكتور اوعية دموية بخبرة كبيرة في مجال جراحة الأوعية الدموية وهو متخصص في علاج دوالي الساقين