4.7/5 - (60 صوت)

كيف يحدث انسداد شرايين الساق

 يعد مرض الشريان المحيطي مرض شائع يؤدي إلى تضيق شرايين الرجل، وقد يسبب في نهاية المطاف انسداد الشرايين في الساق،وعندها يتوجب علاج انسداد شرايين الساق ، فكيف يحدث ذلك؟

وظيفة الشرايين

تعود أهمية الشرايين إلى كونها الأوعية الدموية المسؤولة عن نقل الدم الغني بالأكسجين والمواد المغذية من القلب إلى جميع أجزاء الجسم، كما أن الشرايين السليمة تكون ملساء ومرنة من الداخل، مما يمنع الدم من التجلط أو التخثر ويعزز من وصول الدم بشكل مستمر وثابت.

انسداد الشرايين الطرفية

وعند حدوث الانسداد بالشرايين الطرفية يقل تدفق الدم إلى الأطراف نتيجة تراكم الدهون على البطانة الداخلية للأوعية الدمويه التي تؤدي إلى ضيق الشريان وعدم سريان ألدم بشكل طبيعي داخله. فتتأثر اليدين و القدمين بشكل كبير ويكون هناك صعوبة في ممارسة الأنشطة اليومية بسبب عدم وصول الدم والأكسجين إليها بشكل كافي حتى معالجة الانسداد في شرايين الساق والأطراف المصابة.

جلطة الساق

بداية انسداد شرايين الساق

يبدأ الانسداد من خلال عملية تراكم الرواسب الدهنية على جدران الشرايين، مما يؤدي إلى إصابتها بشكل طفيف.

ثم تبدأ الخلايا بإفراز المواد الكيميائية التي تجعل الجدران أكثر لزوجة، مما يتسبب في التصاق المواد الأخرى التي يحملها ألدم بها، مثل: الخلايا الالتهابية، والبروتينات، والكالسيوم، وتتجمع الدهون مع هذه المواد لتكوين اللويحات أو ما يعرف بـ تصلب الشرايين.

ويعد تصلب الشرايين هو السبب الأكثر شيوعًا لـ انسداد شرايين القدمين ، حيث تتراكم هذه اللويحات الدهنية داخل الشرايين بما يكفي لتضييقها، مما يعيق مرور الدم.

الانسداد في شرايين القدم

أعراض انسداد الشرايين في الساقين :

يجب التوجه للطبيب في حالة الشعور بهذه الاعراض :

  • الشعور بالألم عند المشي لمسافات طويلة يزول عند التوقف دقائق للاستراحة

  • الإصابة بالقرح والجروح التي يصعب شفاؤها

  • الشعور بالألم في فترات الراحة وخاصة في الليل

  • تورم وانتفاخ الساقين

  • الشعور بالبرودة في القدمين

  • يتغير لون الجلد ويكون شاحبًا

كان المريض يعاني من القدم السكري

مضاعفات انسداد الشرايين في الساقين

إذا لم يتم معالجة انسداد شرايين الرجل بشكل سريع فإن ذلك قد يسبب مشاكل صحية خطيرة تشمل ما يلي:

  •  البتر، حيث تتم إزالة جزء من القدم أو الساق أو كلها، وخاصة عند الأشخاص المصابين بالسكري أيضًا.

  •  النوبة القلبية، ما يؤدي إلى تلف عضلة القلب بشكل دائم بسبب نقص إمدادات ألدم للقلب لفترة طويلة.

  •  السكتة الدماغية، أي انقطاع مرور ألدم إلى الدماغ.

  •  النوبة الإقفارية العابرة، يحدث فيها انقطاع مؤقت في وصول الدم إلى الدماغ.

  •  تضيق الشريان الكلوي، وذلك يعني تضيق ألشريان الذي يمد الكلية بالدم.

عوامل الإصابة بانسداد الشرايين في الرجل

تزيد احتمالية التعرض لـ انسداد شرايين القدم عند الأشخاص الذين يعانون مما يلي:

  •  الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، ولكن يمكن أن تصاب به النساء أيضًا.

  •  أمراض القلب، مثل: مرض ألشريان التاجي.

  •  ارتفاع ضغط الدم.

  •  أمراض الكلى وخاصة الحالات التي تحتاج إلى غسيل الكلى.

  •  التدخين.

  •  السكتة الدماغية (مرض الأوعية الدموية الدماغية).

  •  ارتفاع الكوليسترول في الدم.

  •  السمنة المتركزة في منطقة البطن.

علاج انسداد الشرايين في الرجل

علاج انسداد شرايين الساق

بالرغم من كونه لا يوجد علاج لمرض الشريان المحيطي، إلا أن الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام والحد من الدهون واتباع نظام غذائي صحي وإدارة عوامل الخطر لديك يمكن أن يساعد في الحد من تطور المرض.

ولكن عند حدوث الانسداد فإنه سيتم اللجوء إلى الحل الجراحي في معالجة الانسداد لشرايين القدم الذي يشمل ما يلي:

 الدعامات : وهي عبارة عن ملفات دعم معدنية صغيرة يتم إدخالها في الشرايين من خلال فتحة صغيرة باستخدام القسطرة (أنابيب طويلة ورقيقة) بدون جراحة كبرى، وتتوسع الدعامات على جدار الأوعية الدمويه الداخلية لدعمها وإبقائها مفتوحة لاتمام علاج المريض.

 القسطرة العلاجية : تستخدم القسطرة الطرفية في توسيع شرايين القدم من خلال استخدام الدعامات لتقليل
خطورة التدخل الجراحي ولا تحتاج إلى تخدير عام ويمكن إجرائها من خلال المخدر الموضعي بإدخال إبرة لتوسيع الشرايين

عملية تحويل مجرى الشريان : على غرار المجازة القلبية، يستخدم الجراح جزء من الوريد السليم عند المريض أو بديلًا اصطناعيًا لإنشاء تجاوز عن المنطقة المسدودة في شرايين الرجل مما يوفر حل مناسب لعلاج الانسداد لشرايين القدم.

البالون الدوائي : هي عبارة عن بالون لها مقاسات معينة لتناسب حجم الشرايين، ثم يتم إدخالها للشرايين ونفخها للعمل على فتح الانسداد وعودة تدفق الدم مرة أخرى

يقوم الدكتور محمود ناصر أفضل دكتور أوعية دموية اشطر دكتور  قدم سكري بعلاج انسداد الشرايين باستخدام أحدث الوسائل الطبية المتطورة لضمان أفضل طريقة لـ علاج انسداد الشرايين في الساقين واختيار انسب طريقة للمريض.
 

يتم علاج انسداد شرايين القدم

تسليك شرايين الساق باستخدام الدعامات :

علاج الانسدد في الشرايين الطرافية يتم من خلال الأتي : 

1 – في البداية يخضع المريض للحصول على الأدوية لتخفيف الآلم إلى جانب الأدوية المسيلة للدم لمنع تكون الجلطات

2 – يتم حقن المخدر الموضعي في المنطقة التي سيتم علاجها

3 – يقوم الأستاذ الدكتور محمود ناصر بإدخال القسطرة العلاجية عن طريق شق جراحي صغير جدًا في منطقة الفخذ. يتم ذلك باستخدام سلك مرشد يوفر رؤية كاملة للشريان من الداخل، حيث يحتوي على كاميرا عالية الدقة لنقل جميع التفاصيل بصورة واضحة. تُعرض هذه الصور على شاشة كبيرة، مما يتيح رؤية أفضل بمقارنة العين المجردة.

4 -يتم إجراء حقنة بصبغة خاصة تحتوي على مادة الأيودين المظلمة، وذلك لتصوير الشرايين وتسهيل الوصول إلى منطقة الانسداد. ومع ذلك، يجب التحقق من صحة وظائف الكلى قبل استخدام هذه الصبغة، نظرًا لأن الكلى تقوم بإزالة الأيودين من الجسم. وبالتالي، فإن هذه الطريقة غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

يمكن أن يتم التعامل مع مرضى الكلى باستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون، حيث يتم حقنه داخل الشرايين وينحل في الدم باستخدام مضخة. يعمل هذا الغاز كبديل للصبغة، حيث يوفر صورة واضحة للشرايين دون التأثير على وظائف الكلى. يتم تحلل ثاني أكسيد الكربون إلى حمض الكربونيك ويتم التخلص منه عن طريق الرئة كثاني أكسيد الكربون.

في بعض الحالات، يعتمد الأستاذ الدكتور محمود ناصر على استخدام تقنية الدوبلكس (الموجات فوق الصوتية) فقط لتوسيع الشرايين في الساق.

5 – ثم يتم بدء خطوة التوسيع عن طريق وضع بالون مرتبط بالقسطرة ونفخه، وذلك لفتح الانسداد واستعادة تدفق الدم مرة أخرى. تحتوي البالونات المستخدمة على أحجام محددة تتناسب مع حجم الشرايين المختلفة.

6 – في بعض الحالات، يتطلب تركيب دعامة معدنية أو أكثر داخل الشريان، وذلك للحفاظ على فتحة الشريان ومنع حدوث انسداد مستقبلي، وبالتالي ضمان تدفق الدم بشكل طبيعي إلى الأطراف. يتم توجيه الدعامة أولاً في وضعية مطوية، ثم توسع في موضع انسداد الوعاء الدموي.

7 – في الختام، يقوم الأستاذ الدكتور محمود ناصر بإزالة القسطرة والبالون من نفس الشق في الفخذ، في حين يُبقى الدعامة داخل الشريان لضمان بقائه مفتوحًا بعد التأكد من تدفق الدم بشكل صحيح من خلال إجراء أشعة إضافية قبل انتهاء العملية.

علاج انسداد الشرايين بدون جراحة

الخطوة الأولى في علاج انسداد الشرايين بدون جراحة هي تقليل عوامل الخطر عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة ، وفيما يلي قائمة بأبرزها:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • التقليل من تناول الكحول.
  • السيطرة أو علاج المشاكل الصحية الأخرى المتعلقة بتضييق الشرايين ، مثل: ارتفاع الكوليسترول في الدم ، ارتفاع ضغط الدم ، مرض السكري.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي للقلب.
  • زيادة مستوى النشاط البدني لإنقاص الوزن وتخفيف التوتر ، مثل: المشي لمدة 40 دقيقة 5 مرات في الأسبوع.
  • تقليل التوتر أو التحكم فيه قدر الإمكان من خلال الاسترخاء والتنفس العميق والطرق الصحية الأخرى للتحكم في التوتر.

علاج انسداد الشرايين في الساق بالأدوية

يوجد العديد من الأدوية التي تقوم بعلاج انسداد او ضيق الشرايين بدون جراحة مثل :

أدوية سيولة الدم
تساعد ادوية سيولة الدم في التقليل من خطر تجلّط الدم وانسداد الشرايين، مثل أدوية:

  • جرعة منخفضة من الأسبرين.
  • ريفاروكسابان (Rivaroxaban).
  • تيكاجريلور (Ticagrelor).
  • كلوبيدوغريل (Clopidogrel).
  • براسوغريل (Prasugrel).

الستاتين (Statins)
الستاتين هي واحدة من خيارات العلاج لتضييق الشرايين دون جراحة ، والتي توصف للحد من مستوى الكوليسترول الضار وبالتالي تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية ، وهذه بعض أدوية الستاتين:

  • أتورفاستاتين (Atorvastatin).
  • روسوفاستاتين (Rosuvastatin).
  • سيمفاستاتين (Simvastatin).
  • برافاستاتين (Pravastatin).

ومن المؤكد ان هذه الأدوية يجب اخذها بوصفة طبية من الطبيب ولا تؤخذ بدون استشارة الطبيب المختص.

حقن لعلاج انسداد الشرايين

ابتكر علماء أمريكيون حقنة بسيطة يمكنها عكس انسداد الشرايين المسؤولة عن معظم النوبات القلبية والسكتات الدماغية. وهي تعمل عن طريق حقن ألياف صغيرة ذات جزيئات الكوليسترول المتفتت ، مما يساعد على إزالة تراكم الرواسب الدهنية من جدران الشرايين.

علاج انسداد شرايين الساق بالأعشاب

يمكن اتباع نظام غذائي لبعض الأطعمة كعلاج طبيعي للتخفيف من انسداد الشرايين والحفاظ على صحة القلب ، هناك العديد من الأمثلة على الأطعمة التي تساعد في علاج انسداد الشرايين ، ولاكن بالطبع يجب اولاً التوجه للطبيب لتحديد الطريقة المناسبة للعلاج، اما علاج انسداد الشرايين بالاعشاب او بأتباع نظام غذائي معين هو يمكن استخدامه كـ علاج تحفظي بجانب العلاج اﻻساسي ويمكن اتباع نظام غذائي من غير المرضي للحفاظ علي صحة الشرايين والقلب فتوجد بعض اﻻطعمة التي تساعد علي تخفيف انسداد الشرايين والحفاظ علي نسبة الكوليسترول وصحة القلب.

مثل :

الكركم:

من أكثر الأعشاب شيوعا المستخدمة في علاج انسداد شرايين الساق ، بالإضافة إلى أنها تحافظ على صحة القلب ووظائفه الحيوية ، فهي غنية بمضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات والمواد الواقية من الجلطات. الكركم يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم ، والاسترخاء الأوعية الدموية وتليين لهم ، فمن المستحسن أن تأخذ ملعقة صغيرة من الكركم مع عسل النحل مرتين في اليوم.

الزنجبيل:

فهو يساعد على مرونة الشرايين ، ويشفي الانسداد ويخفض الكولسترول السيئ ، فمن المستحسن شرب شاي الزنجبيل 3 مرات في اليوم أو إضافته أثناء إعداد الطعام.

الحلبة:

يحتوي على السابونين الذي يساهم في علاج انسداد الشرايين ، حيث يساعد في تقليل الكوليسترول السيئ كما أنه غني بالألياف المفيدة لصحة الشرايين. يمكن تناول الحلبة عن طريق نقعها طوال الليل وتناولها في الصباح ، ويمكن تحليتها بإضافة القليل من عسل النحل.

زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك الأحادي غير المشبع ، وهو حمض دهني أساسي يقلل من الكوليسترول السيئ ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد ، وزيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة وهو من أصح الزيوت المستخدمة في الطهي ، لذلك ينصح باستخدامه بدلا من أنواع الزيوت الأخرى ، ويجب اختيار زيت الزيتون البكر العضوي لتحقيق أفضل النتائج.

الثوم:

فهو غني بالعناصر الغذائية الفعالة في علاج انسداد الشرايين ، والتي تساعد على تمدد الأوعية الدموية ومنحها الليونة ، مما يزيد من سهولة تدفق الدم من خلالها ، كما يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الدم ، مما يساهم في العلاج.

الفلفل الحار:

تقوم مادة الكابسنسين الموجودة في الفلفل بخفض مستويات الكوليسترول في الدم ، مما يساعد في علاج انسداد الشرايين.

احسن دكتور اوعية دموية

احسن دكتور اوعية دموية لعلاج انسداد شرايين الساق

يقوم الدكتور محمود ناصر دكتور اوعية دموية بعلاج الانسداد بالشرايين الطرفية بالقسطرة وإصلاح تمدد الشريان الأورطي عن طريق تركيب الدعامات.

كما يعتبر الدكتور محمود ناصر من أفضل الأطباء في مجال الأوعية الدموية نظرًا لخبرته الكبيرة التي تصل إلى 20 عامًا.

1 – في البداية يخضع المريض للحصول على الأدوية لتخفيف الآلم إلى جانب الأدوية المسيلة للدم لمنع تكون الجلطات

2 – يتم حقن المخدر الموضعي في المنطقة التي سيتم علاجها

3 – يتم وضع إبرة صغيرة في الوعاء الدموي في الفخذ ثم إدخال سلك من خلال هذه الإبرة

4 – يتم ادخال انبوب رفيع “القسطرة” إلى الأوردة التي تعاني من الانسداد

5 – يوجه البالون عبر القسطرة على الاوردة المسدودة و نفخ بالون لاستعادة تدفق الدم وفتح الاوردة المسدودة

6 – يمكن أيضاً وضع دعامة للمساعدة على بقاء ألشريان مفتوحاً

لا يمكن علاج تصلب الشرايين نهائيًا، لكن بمكن ان تُساعد طرق السيطرة على الحالة الصحية في إبطاء أو إيقاف تقدم تصلب الشرايين، والتقليل من شدة الأعراض، ومنع تسبب مضاعفات خطيره.

مشكلة انسداد الشرايين هي واحدة من المشاكل الخطيرة التي تضر الجسم ؛ فهي تعمل على نقص التروية الدموية للأعضاء التي تغذي بواسطة الشريان المسدود ، مما يؤدي إلى إضعاف قدرة العضو على أداء وظيفته ، ويمكن أن ينتج عن موت العضو إذا تم انسداد الشريان تماما، ف مثل اي مرض من أمراض الأوعية الدموية لا يجب التساهل معه ويجب التوجه الي الطبيب المختص بشكل سريع.

يقوم المشي وممارسة الرياضه بتحسين حركة الدورة الدموية في الجسم عموماً وهو ما قد يمنع حدوث جلطات الساقين لمرضي انسداد الشرايين

يتم إجراء عملية تسليك شرايين القدم تحت التخدير الموضعي وتعتبر عملية تسليك الشرايين للقدم هي من العمليات البسيطة وغير معقدة، تستغرق حوالي ساعة.