4.9/5 - (54 صوت)

كيف يحدث انسداد شرايين الرجل

يعد مرض الشريان المحيطي مرض شائع يؤدي إلى تضيق شرايين الرجل، وقد يسبب في نهاية المطاف انسداد الشرايين في الساق،وعندها يتوجب علاج انسداد شرايين الساق ، فكيف يحدث ذلك؟

تعود أهمية الشرايين إلى كونها الأوعية الدموية المسؤولة عن نقل الدم الغني بالأكسجين والمواد المغذية من القلب إلى جميع أجزاء الجسم، كما أن الشرايين السليمة تكون ملساء ومرنة من الداخل، مما يمنع الدم من التجلط أو التخثر ويعزز من وصول الدم بشكل مستمر وثابت.

انسداد الشرايين الطرفية

وعند حدوث الانسداد بالشرايين الطرفية يقل تدفق الدم إلى الأطراف نتيجة تراكم الدهون على البطانة الداخلية للأوعية الدمويه التي تؤدي إلى ضيق الشريان وعدم سريان ألدم بشكل طبيعي داخله. فتتأثر اليدين و القدمين بشكل كبير ويكون هناك صعوبة في ممارسة الأنشطة اليومية بسبب عدم وصول الدم والأكسجين إليها بشكل كافي حتى معالجة الانسداد في شرايين الساق والأطراف المصابة.

جلطة الساق

بداية انسداد شرايين الساق

يبدأ الانسداد من خلال عملية تراكم الرواسب الدهنية على جدران الشرايين، مما يؤدي إلى إصابتها بشكل طفيف.

ثم تبدأ الخلايا بإفراز المواد الكيميائية التي تجعل الجدران أكثر لزوجة، مما يتسبب في التصاق المواد الأخرى التي يحملها ألدم بها، مثل: الخلايا الالتهابية، والبروتينات، والكالسيوم، وتتجمع الدهون مع هذه المواد لتكوين اللويحات أو ما يعرف بـ تصلب الشرايين.

ويعد تصلب الشرايين هو السبب الأكثر شيوعًا لـ انسداد شرايين القدمين ، حيث تتراكم هذه اللويحات الدهنية داخل الشرايين بما يكفي لتضييقها، مما يعيق مرور الدم.

الانسداد في شرايين القدم

أعراض انسداد الشرايين في القدم :

يجب التوجه للطبيب في حالة الشعور بهذه الاعراض :

• الشعور بالألم عند المشي لمسافات طويلة يزول عند التوقف دقائق للاستراحة

• الإصابة بالقرح والجروح التي يصعب شفاؤها

• الشعور بالألم في فترات الراحة وخاصة في الليل

• تورم وانتفاخ الساقين

• الشعور بالبرودة في القدمين

• يتغير لون الجلد ويكون شاحبًا

كان المريض يعاني من القدم السكري

مضاعفات انسداد الشرايين في الرجل

إذا لم يتم معالجة انسداد شرايين الرجل بشكل سريع فإن ذلك قد يسبب مشاكل صحية خطيرة تشمل ما يلي:

•  البتر، حيث تتم إزالة جزء من القدم أو الساق أو كلها، وخاصة عند الأشخاص المصابين بالسكري أيضًا.

•  النوبة القلبية، ما يؤدي إلى تلف عضلة القلب بشكل دائم بسبب نقص إمدادات ألدم للقلب لفترة طويلة.

•  السكتة الدماغية، أي انقطاع مرور ألدم إلى الدماغ.

•  النوبة الإقفارية العابرة، يحدث فيها انقطاع مؤقت في وصول الدم إلى الدماغ.

•  تضيق الشريان الكلوي، وذلك يعني تضيق ألشريان الذي يمد الكلية بالدم.

عوامل الإصابة بانسداد الشرايين في الرجل

تزيد احتمالية التعرض لـ انسداد شرايين القدم عند الأشخاص الذين يعانون مما يلي:

•  الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، ولكن يمكن أن تصاب به النساء أيضًا.

•  أمراض القلب، مثل: مرض ألشريان التاجي.

•  ارتفاع ضغط الدم.

•  أمراض الكلى وخاصة الحالات التي تحتاج إلى غسيل الكلى.

•  التدخين.

•  السكتة الدماغية (مرض الأوعية الدموية الدماغية).

•  ارتفاع الكوليسترول في الدم.

•  السمنة المتركزة في منطقة البطن.

علاج انسداد الشرايين في الرجل

علاج انسداد شرايين الساق

بالرغم من كونه لا يوجد علاج لمرض الشريان المحيطي، إلا أن الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام والحد من الدهون واتباع نظام غذائي صحي وإدارة عوامل الخطر لديك يمكن أن يساعد في الحد من تطور المرض.

ولكن عند حدوث الانسداد فإنه سيتم اللجوء إلى الحل الجراحي في معالجة الانسداد لشرايين القدم الذي يشمل ما يلي:

الدعامات : وهي عبارة عن ملفات دعم معدنية صغيرة يتم إدخالها في الشرايين من خلال فتحة صغيرة باستخدام القسطرة (أنابيب طويلة ورقيقة) بدون جراحة كبرى، وتتوسع الدعامات على جدار الأوعية الدمويه الداخلية لدعمها وإبقائها مفتوحة لاتمام علاج المريض.

القسطرة العلاجية : تستخدم القسطرة الطرفية في توسيع شرايين القدم من خلال استخدام الدعامات لتقليل
خطورة التدخل الجراحي ولا تحتاج إلى تخدير عام ويمكن إجرائها من خلال المخدر الموضعي بإدخال إبرة لتوسيع الشرايين

عملية تحويل مجرى الشريان : على غرار المجازة القلبية، يستخدم الجراح جزء من الوريد السليم عند المريض أو بديلًا اصطناعيًا لإنشاء تجاوز عن المنطقة المسدودة في شرايين الرجل مما يوفر حل مناسب لعلاج الانسداد لشرايين القدم.

البالون الدوائي : هي عبارة عن بالون لها مقاسات معينة لتناسب حجم الشرايين، ثم يتم إدخالها للشرايين ونفخها للعمل على فتح الانسداد وعودة تدفق الدم مرة أخرى

يتم علاج انسداد شرايين القدم

علاج انسداد الشرايين الطرفية باستخدام الدعامات :

علاج الانسدد في الشرايين الطرافية يتم من خلال الأتي :

1 – في البداية يخضع المريض للحصول على الأدوية لتخفيف الآلم إلى جانب الأدوية المسيلة للدم لمنع تكون الجلطات

2 – يتم حقن المخدر الموضعي في المنطقة التي سيتم علاجها

3 – يتم وضع إبرة صغيرة في الوعاء الدموي في الفخذ ثم إدخال سلك من خلال هذه الإبرة

4 – يتم ادخال انبوب رفيع “القسطرة” إلى الأوردة التي تعاني من الانسداد

5 – يوجه البالون عبر القسطرة على الاوردة المسدودة و نفخ بالون لاستعادة تدفق الدم وفتح الاوردة المسدودة

6 – يمكن أيضاً وضع دعامة للمساعدة على بقاء ألشريان مفتوحاً

بتصلب الشرايين

انسداد الشرايين في اليد:

قد يحدث الانسداد في شرايين الذراع لعدد من الأسباب مثل :

•  تصلب الشراييين هو أحد أبرز الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الانسداد لشرايين لليد، إذ تتراكم الدهون في الشرايين المغذية لليدين، مما يتسبب في إعاقة حركة الدماء بشكل طبيعي، ويسبب الألم.

•  ارتفاع ضغط الدم قد يتسبب في اضطراب تدفق الدماء في الأوعية التي يتم من خلالها تغذية لليدين، مما قد يتسبب في الانسداد في الشرايين.

•  مرض “برجر” هو أحد الأسباب وهو عبارة عن التهاب في الاوعية الدموية الصغيرة، والأعصاب في اليدين، مما قد يتسبب تورم اليدين ويصاحبه الشعور بالوخز والألم.

•  مرض “تاكاياسو” وهو شكل من أشكال التهاب الأوعية يصاحبه تليف شديد في البطانة الشريانية وضيق الاوعية الدمويه التي تغذي اليد، وتعتبر السيدات هن الأكثر عرضة للإصابة به.

•  مرض “رينود”، حيث تكون اليدين حساسة للغاية للبرد وتتحول الأصابع إلى اللون الأزرق والأبيض والأحمر في البيئة الباردة.

•  وهناك بعض الأمراض الأخري التي يكون الانسداد للشرايين في اليدين أحد أعراضها مثل.

• الذئبة الحمراء

• وتصلب الجلد

• والتهاب المفاصل الروماتيدي

احسن دكتور اوعية دموية

احسن دكتور اوعية دموية لعلاج الانسداد بالشرايين الطرفية

يقوم الدكتور محمود ناصر دكتور اوعية دموية بعلاج الانسداد بالشرايين الطرفية بالقسطرة وإصلاح تمدد الشريان الأورطي عن طريق تركيب الدعامات.

كما يعتبر الدكتور محمود ناصر من أفضل الأطباء في مجال الأوعية الدموية نظرًا لخبرته الكبيرة التي تصل إلى 20 عامًا.

2 – يتم حقن المخدر الموضعي في المنطقة التي سيتم علاجها

4 – يتم ادخال انبوب رفيع “القسطرة” إلى الأوردة التي تعاني من الانسداد

6 – يمكن أيضاً وضع دعامة للمساعدة على بقاء ألشريان مفتوحاً

لا يمكن علاج تصلب الشرايين نهائيًا، لكن بمكن ان تُساعد طرق السيطرة على الحالة الصحية في إبطاء أو إيقاف تقدم تصلب الشرايين، والتقليل من شدة الأعراض، ومنع تسبب مضاعفات خطيره.