4/5 - (14 صوت)

الطريقة الصحيحة لعلاج دوالي الساقين بدون جراحة

[elementor-template id=”358″]
علاج دوالي الساقين بدون جراحة – دوالي الساقين ضمن أكثر الأمراض التي تصيب الساقين عبد كبار السن على الأغلب، ويمكن علاجها بأكثر من طريقة منها الطريقة الجراحية من خلال عمليات تقوم على تسليك الشرايين المسدودة المسببة لدوالي الساقين التي تصيب كبار السن على الأكثر.

ماهى دوالى الساقين ؟

دوالي الساقين هي انتفاخ أوردة الأطراف وبالأخص الساقين وهي مشكلة تشكل ألم عند النساء والرجال حيث تسبب آلمًا وانزعاج للمصاب، حيث يتكون جسم الإنسان من مجموعات من الأوردة و الشرايين التي تقوم على نقل الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم من أطراف وما إلى ذلك، كما تنقل نفس الشرايين والأوردة الدم من تلك الأطراف منها و إلى القلب حيث ينتقل الدم خلال أوردة سطحية وعميقة وعند حدوث انسداد لتلك الشرايين يتغير مجرى الدم حيث يسير في الأوردة السطحية مما يسبب دوالي الساقين ويسبب انسداد بالشرايين وآلاما مزعجة.

حقن الدوالي

كيف تحدث الاصابة بدوالى الساقين؟

تحدث الاصابة بدوالي الساقين عند تغير مجرى الدم من مكانه في الأوردة العميقة إلى الأوردة السطحية مما يتسبب في انتفاخ أوردة الأطراف وتحويل لونها إلى الأزرق الداكن ومما يسبب انزعاج وآلام للمصاب، ومن أجل الكشف عن دوالي الساقين يمكن إجراء فحص الدوبلر على الأوردة وهذا الإجراء يتم لفحص الأوردة العميقة والسطحية حيث التأكد من عدم وجود ارتجاع في الصمامات أي سير الدم في الأتجاه المعاكس عن المجرى الطبيعي للدم والذي في حالات كثيرة يتطلب التدخل الجراحي.

علاج دوالى الساقين

يمكن علاج دوالي الساقين من خلال التدخل الجراحي من خلال عملية جراحية يجريها طبيب الجراعة والأوعية الدموية حيث يقوم بتغير مجرى الدم وإعادته إلى مساره الطبيعي حيث يسير في مجرى الشرايين العميقة بدل السطحية وتخفيف آلام الدوالي و عودة القدم إلى شكلها الطبيعي، كما هناك بعض العلاجات التي تؤدي إلى المساهمة في علاج دوالي الساقين مثل ارتداء أحذية مناسبة و عدم الوقوف لفترة طويلة من الزمن و رفع الساقين إلى أعلى.

كل ماتريد معرفته عن مرض دوالى الساقين

في العديد من حالات دوالي الساقين لا تتطلب الحالة تدخل جراحي بل يتطلب تمديد بسيط للشعيرات الدموية والتي يمكن علاجها ببعض الطرق البسيطة و بعض الأدوية لتقوية تلك الشعيرات كما هناك عدة طرق لحل أزمة دوالي الساقين، ومن بين تلك الطرق هناك الآتي:

  •  العلاج بالحقن الكيميائي: يتم حقن الوريد المصاب بمادة كيميائية محددة تقوم على اخفاء الوريد المصاب
  •  علاج دوالي الساقين بالليزر : انبعاث حرارة على الأوردة الصغيرة القريبة من الجلد حتى يتلاشى الأوردة المنتفخة
  •  قسطرة الوريد: وهي عمل فتحة صغيرة في المكان المصاب بالدوالي الساقين حيث يدخل أنبوب صغير يعمل على انبعاث حرارة منها تقوم على اخفاء الأوردة المنتفخة المصابة.
  •  تدخل جراحي : وهي عملية جراحية كاملة و متكملة وتأخذ وقت طويل للشفاء ولكن يتم التدخل الجراحي عند وصول الحالة المصابة إلى درجة عاليا من المرض و توخل الدوالي في الساقين.

اعراض دوالى الساقين

هناك أعراض دوالي الساقين و التي قد تسبب آلامًا وانزعاج عالي التأثير على المصاب و الذي قد يصل بيه المطاف إلى عدم المقدرة على المشي أو إتمام المهام اليومية بشكل طبيعي وعالي ومن بين تلك الأعراض ما يلي :

  •  ظهور أعوية منتفخة على الساق وقد يسبب ظهورها إزعاج الكثير من المصابين
  •  يعاني مصاب دوالي الساقين من آلام حادة تمنعه من السير أو الوقوف أو الصعود
  •  حدوث تغيرات في الجلد سواء اللون أو حدوث انتفاخات جلدية
  •  في مراحل متأخرة من توخل دوالي الساقين يحدث قرح جلدية لمناطق معينة من الأطراف السفلية
  •  الشعور بالحرقان أو تورم القدم و الساقين

متى تحدث دوالى الساقين

تحدث دوالي الساقين عند حدوث ارتجاع في مسيرة الدم الطبيعية، حيث يسير الدم من القلب إلى أعضاء الجسم من خلال أوردة وشرايين، حيث يسير الدم في الأوردة السطحية و العميقة ولكن عند حدوث دوالي ساقين، ينعكس سير الدم فيكون مجراه خلال الأوردة السطحية وليست العميقة مما يسبب دوالي الساقين و حدوث انتفاخات وآلامًا مزعجة للمصاب.

علاج الدوالى بالحقن

في بعض الحالات يتم علاج دوالي الساقين من خلال حقن دوالي الساقين ، وتكون تلك الحقن محددة طبيًا من قبل الطبيب المعالج حيث ليست كل حالات دوالي الساقين تحتاج إلى علاج الدوالي بالحقن وتكون تلك الحقن على النحو التالي:

  •  العلاج بالحقن الكيميائي : يتم حقن مادة كيميائية محددة في الدوالي المصابة للساقين حيث تقوم على اخفاء الدوالي الموجودة في الساق حيث يتم استخدام العلاج بالحقن الكيميائي في حالة حدوث الدوالي الصغيرة أو العنكبوتية .
  •  علاج الدوالي الليزر: يتم انبعاث حرارة على الأوردة الصغيرة القريبة من الجلد حتى تتلاشى الدوالي بالكامل
  •  كما هناك قسطرة الوريد : وهو إجراء لمعالجة الأوردة العميقة والسطحية عن طريق الجلد حيث يتم عمل فتحة صغيرة في الوريد حيث يدخل أنبوب مرن يسمى بالقسطرة والذي يعمل انبعاث حرارة من الليزر داخل الوريد حتى يتم غلقه وتلاشيه بالكامل ولكن هناك بعض الحالات المتأخرة في مرض دوالي الساقين وهنا يقرر الطبيب المعالج التدخل الجراحي وهذا التدخل يحتاج إلى وقت وفترات طويلة للشفاء والتعافي.

نتائج علاج الدوالى بالحقن

نتائج العلاج بالحقن من أجل التخلص من دوالي الساقين وبالأخص علاج الدوالي بالحقن، فتكون النتائج مذهلة حيث يقوم علاج الدوالي بالحقن على اخفاء الدوالي في وقت قصير للغاية، فتعتبر نتائج علاج الدوالي بالحقن نتائج مذهلة ومتميزة.

افضل طرق علاج الدوالى

هناك عدة طرق لعلاج الدوالي، منها طرق طبيعية ليس لها علاقة بالأدوية و الحقن وهناك ايضًا طرق طبية بحتة مثل إجراء القسطرة الوريد المنتخفض أو الحصول على حقن كيميائية معينة تقوم على علاج دوالي الساقين، فالذي يحدد أفضل طرق علاج الدوالي ، الطبيب المعالج لأن كل حالة إصابة بدوالي الساقين لها علاج مختلف وفقًا للحالة ومرحلة توخل الدوالي بالأطراف.
فهناك حالات تستدعي العلاج بالتدخل الجراحي وهناك حالات أخرى تحتاج إلى علاج بطرق طبيعية مثل ارتداء أحذية محددة للمشي ، وهناك حالات أخرى تستجيب مع علاج الدوالي من خلال الحقن الكيميائي الفعال.

المرشحون لعلاج دوالى الساقين بالحقن

للحصول على علاج فعال و انهاء أزمة دوالي الساقين، عليك عزيزي البحث عن طبيب ماهر في الأوعية الدموية ذو شهرة وشعبية في علاج دوالي الساقين حتى يقوم بتحديد الطريقة الصحيحة الفعالة لعلاج دوالي الساقين، فدكتور محمود ناصر افصل طبيب اوعية دموية و جراحات دوالي الساقين ضمن أكثر الأطباء ناجحًا في علاج دوالي الساقين بدون جراحة أو بجراحة إذا احتاج الأمر إلى ذلك.

اسعار حقن الدوالي في مصر

يتم تحديد سعر عملية حقن الدوالي مع الدكتور المختص حسب الحالة المرضية ودرجة الدوالي عند المريض ونوع المواد وعدد الجلسات التي يحتاج لها المريض، ويمكنكم التواصل مع الدكتور محمود ناصر لتحديد تكلفة حقن الدوالي

تواصل مع الدكتور

تجربتي مع حقن الدوالي

يقول أحد المصابين عن تجربة حقن دوالي الساقين: سبق تجربتي مع علاج الدوالي بالحقن مرحلة اعراض الدوالي، وبعدها تحول الي ظهور أعراض دوالي الساقين مثل:

  • الأحساس بالألم في الساقين.
  • حدوث تقرحات في الجلد.
  • حدوث تشنجات عضلية وتورم في اسفل الساقين.
  • الرغبه في الحكة حول الأوردة المتورمة.
  • الاحساس بأزياد شعور الألم بعد الوقوف او الجلوس لفترات زمنية طويلة.

مخاطر كانت ستتسب في فشل عملية حقن الدوالي

مثل اي عملية علاجية توجد عدة مخاطرة نظن انها تهدد بفشل عملية الحقن وهو الأمر الذي حدث معي وكانت هذه المخاطر هي:

  • ظهور بعض الكدمات علي الجلد
  • اسمرار في لون الجلد حول بعض المناطق المحيطة
  • حدوث تقرحات صغيره علي الجلد
  • ظهور اوعية دموية حمراء بسيطة حول المناطق المحيطة

ولا تعتبر هذه الأعراض علامة علي فشل العملية، هي مجرد أثار جانبية للحقن واختفت هذه الأعراض معي بعد بضعة أسابيع.

ويجدر بنا ان ننوه بأنه توجد بعد المخاطر التي يجب عند ظهورها التوجه الي طبيب العمليه فقد تهدد بفشل تجربة حقن الدوالي مثل:

  • ظهور علامات علي تكون جلطات دموية.
  • حدوث التهاب في منطقة الحقن.
  • ظهور علامات للحساسية.
  • دخول فقاعات هوائية اثر الحقن.

علاج دوالي الساقين في المنزل

هل هناك طرق ل علاج دوالي الساقين دون تدخل جراحي ؟ الإجابة نعم، هناك طرق طبيعية لعلاج دوالي الساقين دون تدخل جراحي يحدث هذا من خلال تناول بعض النباتات الصحية لأطراف الجسم مثل:

  •  تناول الزنجبيل مضاف إليه الشوفان بعد الغليان على النار وفي ماء دافء
  •  إضافة زيت الزيتون إلى الطعام
  •  البقدونس ضمن النباتات الهامة التي تساهم في علاج دوالي الساقين

للحصول علي افضل نتيجة للعلاج يجب البحث عن دكتور ذو خبرة كبيرة وعالية في الأوعية الدموية حتي يقوم بتحديد افضل طريقة مناسبة لعلاج الدوالي للمصاب.

تتم تحديد تكلفة عملية حقن الدوالي مع الطبيب المختص علي حسب حالة الصاب ودرجة الدوالي وعدد الجلسات ونوع المواد المستعمله.

دوالي الساقين هي حدوث انتفاخ في أوردة الأطراف وبالأخص الساقين وهي مشكلة تشكل ألم عند النساء والرجال حيث تسبب آلمًا وانزعاج للمصاب.