4.5/5 - (11 صوت)

اسباب تصلب الشرايين في الرجل و العلاج

علاج تصلب الشرايين في الرجل

تصلب الشرايين : هو مرض شائع في الشرايين يحدث بسبب تراكم الدهون والكوليسترول والمواد الأخرى الموجودة على جدران الشرايين .

الشرايين : هي الأوعية الدموية التي تنقل الأكسجين والدم الغني بالمغذيات من القلب إلى جميع مناطق الجسم، مما قد يحد من تدفق الدم عبر الشريان .

من الممكن أيضا أن تؤدي تلك التراكمات إلى حدوث تجلط في الدم ، على الرغم من أن تصلب الشرايين يحدث في الشرايين الرئيسية بشكل شائع إلّا أنه من الممكن أن يحدث في أي مكان في الجسم.

مرض انسداد الشرايين الطرفية (PAD) المعروف أيضًا بأمراض الأوعية الدموية الطرفية أو تصلب الشرايين الطرفية : هو أحد الأمراض التي يمكن أن تحدث في الشرايين الطرفية مثل الساقين أو الذراعين (أقل شيوعا)، ويرجع هذا الانسداد إلى حدوث تصلب في الشرايين حيث تتراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى على جدار الشريان مما يضعف من تدفق الدم إلى الساقين

يهدف علاج انسداد الشرايين الطرفية  بشكل رئيسي إلى علاج تصلب الشرايين في الرجل والأطراف

وهناك العديد من الأساليب التي يلجأ لها الأطباء حسب كل حالة ومن ضمن هذه الطرق الأساليب ما يلي :

العلاج الغير جراحي

العلاج الدوائي : حيث يصف الطبيب بعض أنواع الأدوية التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول،

العلاج الجراحي

عملية تسليك الشرايين الطرفية والتي تعرف أيضا برأب الوعاء: حيث يتم استخدام أجهزة قابلة للنفخ مثل البالونات لفتح الشرايين الضيقة.

يتم استخدام أنواع مختلفة من البالونات في الحالات المختلفة ،مثل:-

البالونات التي تمدد الشرايين المفتوحة ،

والبالونات ذات الحواف المعدنية التي تقطع وتفكك ترسبات الكالسيوم ،

والبالونات المغلفة بالأدوية التي يمكن أن تمنع الندوب وتضييق الشريان في المستقبل.

أثناء العملية، يوجه الطبيب قسطرة بطرف بالون صغير عبر الأوعية الدموية إلى مكان الانسداد ثم يتم نفخ البالون لتوسيع الشريان الذي يعيد تدفق الدم.

الدعامات

في بعض الحالات، بعد إجراء عملية تسليك الشرايين بالبالون ،

سيضع الطبيب دعامة في الشريان للمساعدة في إبقائه مفتوحًا.

سيحتاج أولئك الذين يتلقون الدعامات أيضًا إلى تناول أدوية لمنع الجلطات لتقليل فرصة تشكل الجلطات داخل الدعامة.

في الغالب قد لا تظهر عليك أي أعراض ولكن في بعض الأحيان الأخرى

قد يكون لديك ألم عضلي أو تقلصات بسبب انخفاض تدفق الدم إلى ساقيك،

هذا النوع من الألم يسمى العرج، عادة ما تشعر به عند المشي أو صعود الدرج،

ولكنه يتوقف عند الراحة، كما أنه يمكن أن يؤثر على عضلات أخرى مثل الأرداف والفخذ والقدم.

قد تكون هناك أعراض أخرى مثل:

• الشعور بالتنميل أو الخدر
  • سقوط شعر القدم أو الساق في الرجال
  • جروح لا تلتئم بشكل طبيعي
  • الشعور ببرودة في الساق المصابة خاصة إذا قارنتها بالساق الأخرى
  • ضعف النبض في القدم
  • الضعف الجنسي عند الرجال

يرجع السبب الرئيسي لمرض انسداد الشرايين الطرفية هو مرض تصلب الشرايين والذي ينتج من تراكم الدهون والكوليسترول والكالسيوم

ومواد أخرى على جدران الشرايين وهذا المرض سببه الرئيسي هو التدخين،

فالتدخين العامل الأخطر على الإطلاق للإصابة بانسداد الشرايين الطرفية ،

كما أن هناك أمثلة أخرى من عوامل الخطر مثل:

• التقدم في العمر
  • السمنة ومرض السكري
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
  • ارتفاع الضغط

كيف يمكنك اختيار احسن دكتور جراحة أوعية دموية ؟

يجب الا يتساهل المريض ابداً في عملية اختيار دكتور جراحة اوعية دموية لعلاج امراض الاوعية الدموية , وذلك لان التساهل في هذا الامر هو تساهل في الحصول علي فرص اسرع وأفضل للشفاء والتعافي التام ,وحتي يكون الاختيار واعياً؛ لابد أن يكون مبنياً علي مجموعة من المعايير الواضحة لاختيار احسن دكتور اوعية دموية .

يصف الطبيب بعض أنواع الأدوية التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول، والأدوية الخافضة لضغط الدم والأدوية التي تعمل على تخفيف الأعراض والأدوية المانعة لتخثر الدم , تغيير نمط الحياة وذلك باتباع نظام غذائي صحي للقلب وممارسة التمارين الرياضية والإقلاع عن التدخين

في الغالب قد لا تظهر عليك أي أعراض ولكن في بعض الأحيان الأخرى قد يكون لديك ألم عضلي أو تقلصات بسبب انخفاض تدفق الدم إلى ساقيك قد تكون هناك أعراض أخرى مثل:

• الشعور بالتنميل أو الخدر
  • سقوط شعر القدم أو الساق في الرجال
  • جروح لا تلتئم بشكل طبيعي
  • الشعور ببرودة في الساق المصابة
  • خاصة إذا قارنتها بالساق الأخرى
  • ضعف النبض في القدم
  • الضعف الجنسي عند الرجال

إذا حدث انسداد كامل للشريان فهذا يؤدي إلى موت العضو أو الجزء المعتمد على هذا الشريان، كما يحدث عند موت جزء من عضلة القلب نتيجة انسداد الشريان التاجي الذي يغذي عضلة القلب، وقَد يسبب الانسداد في النهاية إلي حدوث سكتة قلبية.