3.3/5 - (3 أصوات)

طرق علاج الشريان الأورطي

[elementor-template id=”358″]علاج تمدد الشريان الاورطي ، يتم اعتماد تمدد الشريان الاورطي وفقًا لعدة عوامل فعلى سبيل المثال وليس الحصر موقع الأوعية الدموية و التمدد الذي حدث فيه بجانب إلى حجم التمدد الشرياني ولكن قبل التعرف على تلك العوامل لابد من معرفة بعض التفاصيل الهامة عن علاج تمدد الشريان الاورطي.

تمدد الشريان الأورطي

ماذا يعني تمدد الشريان الاورطي؟ تمدد الشريان الاورطي هو توسع يحدث في الشريان الاوطي بنسبة كبيرة قد تصل إلى 50 بالمئة من قطر الشريان حيث يزداد قطر الشريان الاورطي عند المصاب إلى 3 سم عن توسعه الطبيعي، الأمر الذي يتسبب في حدوث تمدد وتوسع في الشريان الأورطي، كما أن حدوث هذا التمدد ينتشر بشكل أكبر عند الرجال من النساء، خصوصًا عند الرجال الذين تجاوزوا سن الخمسين من العمر. علاج الشريان الأورطي

أسباب تمدد الشريان الأورطي

هناك اسباب عديدة لحدوث تمدد الشريان الأورطي، فهناك سبب رئيسي لحدوث هذا التمدد والتوسع، فعندما يعاني المصاب من ضغط دم مرتفع يعمل على زيادة توسع الشريان الأورطي، كما هناك بعض الأسباب الشائعة لحدوث هذا التمدد، فعند حدوث ضعف عام لشريان الأورطي وخصوصًا جدار الشريان وقد يصل توسع وضعف الجدار إلى حد الإنفجار، كما هناك اسباب أخرى تعتبر أسباب ثانوية تؤدي إلى حدوث توسع في الشريان الأورطي ومن بين تلك الأسباب ما يلي:

•  الأصابة بضغط الدم المرتفع يسبب زيادة ضغط قوية على الأوعية الدموية وبالتالي يضعف هذا الجدار المتعلق بالشريان الأورطي.
  •  تواجد فطريات وبكتريا في الشريان الأورطي مما يعمل على زيادة سرعة الإصابة بالتمدد الشريان الأورطي
  •  عند الإصابة للأوعية الدموية في شرايين الجسم المختلفة بالتهابات شديدة فتعمل على حدوث تمدد
  •  الإصابة بالصدمات الناتجة عن حوادث خطيرة
  •  التدخين يسبب توسع في الشريان الاورطي وتدمير للعديد من شرايين الجسم كافة مما يساهم في انتفاخ شرايين الجسم كله مما يساهم أيضًا في ارتفاع ضغط الدم.

أعراض تمدد الشريان الأورطي

هناك اعراض يشعر بها مريض التمدد الشريان الأورطين وتلك الأعراض مزعجة للغاية حيث يمكن التعرف على تلك الأعراض التي تظهر على مريض تمدد الشريان الأورطي على النحو التالي:

•  آلام مفاجئة في منطقة البطن أو الظهر
  •  سرعة في معدل دقات القلب
  •  إصابة بالصدمة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان في الوعي بشكل تام وكامل
  •  الإصابة بوجود الالتهابات الجلدية مع ملاحظة وجود رائحة عرق كريهة تنبعث من المريض

مخاطر الاصابة بتمدد الشريان الاورطى

يتسبب توسع و تمدد الشريان الاورطي إلى حدوث العديد من المخاطر والأضرار على القلب و جميع اجزاء الجسم ومن بين تلك المخاطر ما يلي :

•  زيادة احتمال الاصابة بازمة قلبية
  •  ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير للغاية
  •  خطر الاصابة بمرض السكر
  •  ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
  •  جلطات القلب و السكتة الدماغية

تمدد الشريان الاورطى

علاج الشريان الأورطي

يمكن علاج تمدد الشريان الاورطي بأكثر من طريقة، فيمكن العلاج من خلال عمليات جراحية أو من خلال اتباع اتجاه معالجة بالطرق الطبيعية وبالأعشاب، فلكي يتم علاج تمدد الشريان الأورطي بطريقة صحيحة ينصح كافة الأطباء بإجراء التشخيص السليم الصحيح حتى يتم اختيار العلاج المناسب لتمدد الشريان الاورطي، فكما ذكرنا سابقًا أن هناك أكثر من طريقة للعلاج منها جراحية ومنها طبيعية بالأعشاب ومن بين تلك الطرق لعلاج تمدد الشريان الاورطي ما يلي :

ومن بين طرق العلاج الجراحية لمريض التمدد الشريان الأورطي، في حالة التدخل الجراحي حيث يتبع الطبيب المعالج بعض الخطوات التي تكون على النحو التالي:

•  تبدأ أولى خطوات علاج مريض تمدد الشريان الاورطي من خلال مراقبة التمدد ونمو حجمه بواسطة التصوير بالموجات الفوق صوتية
  •  في حالة تمدد وتوسع شريان الاورطي يحدث بشكل سريع وقد وصل قطره إلى 5 سم يتم التدخل الجراحي على الفور
  •  وعندما يشكو المريض من بعض الأعراض الخطرة الناتجة عن تمدد الشريان الاورطي حيث يقم الطبيب المعالج بتخاذ

بعض الخطوات الهامة لعلاج تمدد الشريان الاورطي ومنها :

•  إجراء جراحة مفتوحة لإزالة الجزء التالف من الشريان
  •  أو القيام بجراحة قسطرة من خلال زراعة أنبوب خارجي ليتم إدخاله وتثبيته في الشريان الأورطي
  •  أو القيام باجراء عملية وضع دعامة في الشريان الاورطي بالمكان الذي يحدث به التمدد والنمو لشريان الأورطي

تمدد الشريان الأورطي

علاج تمدد الشريان الاورطى بالأعشاب الطبيعية

يمكن أيضًا علاج تمدد الشريان الأورطي بطرق أخرى غير جراحية أي من خلال تناول بعض الأعشاب الطبيعية التي تعمل على ضبط مجرى الدم وضبط مستوى الكوليسترول وتكافح تمدد الشريان الأورطي حيث يمكن تناول ما يلي من الأعشاب ذات الفائدة العالية لعلاج تمدد الشريان الأورطي :

•  شرب مشروب الحلبة
  •  الشاي الأخضر
  •  بذور الكتان
  •  الكركم
  •  الكاكاو
  •  الشعير
  •  خميرة الأرز
  •  الزعرور

الجراحة فى علاج تمدد الشريان الاورطى الصدري

جراحة في علاج تمدد الشريان الاورطي الصدري هي جراحة عبارة عن عملية لإزالة تمدد الشريان الأورطي الصدري عندما يكون ضعيف ويسبب خطر او يكون قد تعرض للتمزق بسبب توسع شديد في الشريان الأورطي الصدري ، حيث يقوم الطبيب المعالج بعمل شق في الصدر في احد جبهات الصدر المصاب بتمدد الشريان الأورطي، حيث يقوم الطبيب المعالج بإصلاح الشريان الأورطي عن طريق استبدال الجزء المصاب بتوسع شريان الأورطي من خلال وقع رقع اصطناعي يتم خياطته بطريقة جراحية محددة اثناء العملية الجراحية.
حيث يقوم الطبيب المعالج بإجراء هذه العملية من خلال الشريان الأورطي أثناء وضع الرقع في المكان المخصص لها، فتعتبر تلك الجراحة ضمن أكثر الجراحات صعوبة وهذا لقرب هذا الشريان الأورطي من القلب، كما يتم استخدام أجهزة معنية من أجل تلك العملية الجراحية الصعبة، وفي حالة الشريان الأورطي أصبح مصاب بالترسب فهو في تلك الحالة يحتاج إلى تدخل جراحي فوري من قبل طبيب مختص, يمكنك التواصل مع احسن دكتور اوعية دموية في مصر

الجراحة فى علاج تمدد الشريان الاورطى البطنى

يلجأ الطبيب المعالج لحالة مريض تمدد الشريان الأورطي البطني إلى استخدام الموجات الفوق صوتية لإجراء تشخيص صحيح وسليم للتاكد من الحالة حيث يساعد الطبيب مريضه على معرفة وادراك المخاطر التي تحدث نتيجة الإصابة بمرض توسع الشريان الأورطي، حيث يقوم الطبيب المعالج المختص بإجراء عملية جراحية للمريض وتكون في علاج تمدد الشريان الأورطي البطني حيث يقوم الجراح بعمل الأتي:

•  يقوم الطبيب المعالج بعمل شق في البطن من أجل علاج الأوعية الدموية من خلال ما يعرف باسم ( الجراحة المفتوحة) لعلاج تمدد الشريان الأورطي البطني، فيقوم بإزالة الشريان الأورطي المصاب ووضع بدلًا منه شريان اصطناعي ليحل محل الجزء المصاب من الشريان الأورطي البطني، أو يقوم بتركيب دعامة طبية للقيام بوظائف الشريان الأورطي الذي يتم إزالته.
  •  تستغرق تلك الجراحة الصعبة ، حوالي من ثلاث ساعات إلى خمس ساعات

خدماتنا