5/5 - (2 صوتين)

علاج تمدد الشريان الاورطي بشكل نهائي

علاج تمدد الشريان الاورطي يتم اعتماده وفقًا لعدة عوامل على سبيل المثال موقع الأوعية الدموية والتمدد الذي حدث به، بالإضافة إلى جحم التمدد الشرياني،

وعندما يتم معرفة هذان العاملان بشمل خاص، سيتم تحديد الطريقة المناسبة لمعالجة هذا التمدد،

وسيتمكن حينها أن يقوم الطبيب المعالج بإجراء العملية الجراحية بعد تحديد الموقع المصاب بالتمدد،

وفي حالة التعرف على الطرق العلاجية المناسبة لتلك الظاهرة يرجى متابعة باقى محتوى المقالة ونحن سنقوم بالتحدث عن كل ما يخص العلاج، والأعراض والتشخيص وكل ما يتعلق بتمدد الشريان الأورطي.

علاج تمدد الشريان الاورطي

علاج تمدد الشريان الاورطي يمكن أن يحدث بطرق مختلفة إما من خلال إجراء عملية جراحية، أو من خلال اتباع اتجاه المعالجة بالطرق الطبيعية وبالأعشاب.

وكما ذكرنا من قبل في المقدمة أن لكي يستطيع الطبيب المعالج من وصف الطريقة المعالجة المناسبة لظاهرة تمدد الشريان الاورطي، ومناسبة لحالة الشخص المريض،

وتحديد هل سيتم إجراء عملية جراحية له، أم الحالة الصحية للمريض لا تسمح بذلك، فسيتم حينها اللجوء إلى طرق أخرى، لذلك يجب أن يتم التأكد من عدة أشياء يتم ظهورها في عملية التشخيص ألا وهي على سبيل المثال:

• مكان تمدد الذي حدث في الأوعية الدموية بداخل الشريان.
  • حجم التمدد الشرياني.
  • نوع تمدد الأوعية الدموية.

وبعد معرفة تلك الأشياء سيقوم الطبيب بتحديد هل سيقوم بإجراء تلك العملية من أجل إزالة أي تلف مسبب لحدوث تلك الظاهرة أم سيتم إجرائها من أجل المعالجة والإصلاح.

ولكن في حالة إجراء عملية جراحية يجب التأكد على أن الحالة الصحية للمريض مناسبة وهل هي تسمح بذلك أم لا، حيث أن الجدير بالذكر أن لتلك العملية يمكن أن يتم إجرائها بجانب عملية أخرى مثل:

1. إجراء عملية جراحية في منطقة البطن.
  2. تركيب دعامة للشريان الأورطي.
  3. أو في حالة عملية خاصة بالأوعية الدموية.

علاج تمدد الشريان الاورطي بالجراحة

في حالة اتخاذ قرار اللجوء إلى القيام بعملية جراحية لمعالجة ظاهرة التمدد الشرياني، يجب أن يتم اتباع بعض الخطوات للحصول على أفضل نتيجة علاجية في صالح المريض، وهي كالآتي:

• تبدأ أولى خطوات علاج المريض هو مراقبة هذا التمدد ونمو حجمه بواسطة التصوير بالموجات الفوق صوتية.
  • وفي حالة اكتشاف أن نمو التمدد يحدث بطريقة سريعة وتم وصول حجمه إلى 5 سم يتم التدخل الجراحي على الفور.
  • أو عندما يقوم المريض بالشكوى من بعض الأعراض المصاحبة لتمدد الشريان الاورطي الخطيرة والغير محتملة.

ومن هنا يتم البدأ في تحضير التدخل الجراحي في أسرع وقت، وتحديد نوع الجراحة الذي سيقوم الطبيب بإجرائها هل هي:

1. جراحة مفتوحة لإزالة الجزء التالف من الشريان.
  2. أم عملية قسطرة من خلال زراعة أنبوب خارجي ليتم إدخاله وتثبيته في الشريان الاورطي.
  3. أو من خلال عملية وضع دعامة في الشريان الاورطي بالمكان الذي يحدث به التمدد من أجل الحد من زيادة التمدد.

يمكنكم التعامل مع احسن دكتور اوعية دموية في مصر

علاج تمدد الشريان الاورطي بالاعشاب

يوجد اتجاه أخر يمكن من خلاله معالجة تمدد الشريان الاورطي من خلال الطرق الطبيعية والأعشاب، حيث يوجد العديد من الأعشاب الذي وهبها الله لنا،

وتحتوي على عناصر غذائية وخصائص معينة تعمل على تقليل الأسباب التي تؤدي بدورها على الحد من معدل ضغط الدم الزائد، مثل التقليل من نسب ترسب الكوليسترول في الشرايين.

ومن تلك الأعشاب الفعالة للمعالجة من تلك الظاهرة هي كالآتي:

• الحلبة
  • الشاي الأخضر
  • بذور الكتان
  • الكركم
  • الكاكاو
  • الشعير
  • خميرة الأرز
  • الزعرور

علاج تمدد الشريان الاورطي

اعراض تمدد الشريان الاورطي

إما إذا تحدثنا عن الأعراض الذي يمكن أن يتعرض لها مريض تمدد الشريان الاورطي بشكل عام، فيمكن أن يتم تلخيصها في الاعراض التالية وهي:

• ألم مفاجىء في منطقة البطن أو الظهر.
  • انتشار في الشعور بالألم في معظم أجزاء الجسم مثل الحوض والأرجل والأرداف.
  • سرعان في معدل دقات القلب.
  • الإصابة بصدمة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان في الوعي بشكل كامل.
  • الإصابة بعض الالتهابات الجلدية ، مع ملاحظة وجود رائحة عرق كريهة تنبعث منه.

اماكن اعراض توسع الشريان الاورطي الأكثر شيوعًا

يوجد بعض الأماكن الشائعة التي في الغالب ما يتم حدوث ظاهرة التمدد في الشريان الأورطي داخل الجسم،

ووفقًا لتلك الأماكن سيتم ملاحظة بعض الاختلافات في العلامات والاعراض الذي يمكن أن يشعر بها الفرد عندما يصل إلى حالة متطورة من هذا المرض.

ومن تلك الاماكن هي كالآتي:

1. الشريان الاورطي البطني
  2. و الشريان الاورطي الصدري الهابط
  3. بالإضافة إلى الشريان الاورطي الصاعد أو ما يطلق عليه القوس الاورطي

اعراض الشريان الاورطي البطني

كما ذكرنا من قبل أن أعراض هذا المرض تختلف وفقًا للمكان الذي يحدث بداخله التمدد في الأوعية الدموية،

فإذا كان هذا التمدد في شريان الاورطي البطني في هذا الوقت سيتم شعور المريض ببعض العلامات المختلفة والتي تتمثل في كل ما يلي:

• الشعور بوجود آلام مبرحة في منطقة البطن.
  • يمكن أن يتمد هذا الشعور إلى الظهر أو حتى إلى الحوض.
  • ملاحظة وجود انتفاخ في محتوى البطن بطريقة غير طبيعية.
  • وجود ورم بداخل البطن به نبض بشكل منتظم.

اعراض تمدد الشريان الاورطي الصدري

في معظم الحالات المرضية المتعقلة بتمدد في الشريان الاورطي الصدري لا يعاني من اعراض واضحة ومحددة إلا في حالات خطيرة الذي يؤدي فيها لتمزق تلك الأوعية الدموية يمكن أن تسبب في حالات وفاة بشكل مفاجىء،

وهذا السبب وراء تسمية هذا المرض بالقاتل الصامت، سيتم ظهور وقتها أعراض مؤلمة وخاصة في منطقة الصدر.

ومن تلك الأعراض هي على سبيل المثال:

• يتم الشعور بوجود آلام مبرحة في منطقة الصدر بالكامل.
  • ألم يتراوح ما بين المتوسط إلى الحاد في منتصف أو أعلى منطقة الصدر.
  • صعوبة في التنفس.
  • الإصابة بالسعال الشديد المستمر.
  • عدم القدرة على البلع بطريقة طبيعية.
  • يمكن أن يمتد تلك الآلام إلى الظهر والكتاف والرقبة والبطن والساقين.

اسباب تمدد الشريان الاورطي

يوجد العديد من الاسباب العلمية التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث تمدد بداخل أوعية الشريان الاورطي، والسبب الرئيسي الذي على أساسه يتم ملاحظة الأعراض التي بمثابة مؤشر الإصابة بهذا المرض الشائع.

وهي إصابة الجدار الشرياني بالضعف، فعندما يتعرض إلى ضغط الدم العالي سيتم إصابته بالتمدد في الأوعية، ويمكن أن يصل إلى حد الانفجار،

ولكن من ناحية أخرى يوجد اسباب ثانوية يكون رد الفعل الناتج لها هو الإصابة التمدد الشرياني وتشمل تلك الاسباب هي:

• الإصابة بضغط الدم المرتفع مما يسبب في زيادة الضغط على الأوعية الدموية وبالتالي يضعف هذا من جدار الشريان.
  • مهاجة الشريان الاورطي بالفطريات أو بوجود بكتيريا تساعد على سرعة إصابته بالمتدد.
  • عندما يتم إصابة الأوعية الدموية في شرايين الجسم المختلفة بالتهابات شديدة، فتعمل على حدوث تمدد.
  • تصلب في الشرايين التي تحدث نتيجة تخزين الدهون في الاوعية الدموية.
  • الإصابة بالصدمات الناتجة عن الحوادث الخطيرة.
  • وأخيرًا عادة التدخين تعمل على تدمير جدار الشرايين في الجسم بالكامل مما يساعد على انتفاخها وبالتالي تمددها، كما أنها تلعب دور في ارتفاع ضغط الدم بشكل سريع.