3.7/5 - (3 أصوات)

عملية الشريان الاورطي وتكلفتها 2024

تعتمد تكلفة عملية الشريان الاورطي على الكثير من العوامل، حيث أن الشريان الأورطي هو أكبر شريان  متواجد في جسم الإنسان في الجهاز الدوري.
كما يعد الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي والأساسي الذي يعمل على مد جميع أنحاء الجسم بالدم المؤكسد.
حيث أن إصابة الشريان الأورطي يحدث لدى الأشخاص المدخنين أو الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول بشكل أكبر من الأشخاص العاديين.
من الممكن أن ينمو الشريان الأورطي حتى يصل إلى أن يتمزق وينفجر فهو من الممكن أن يتسبب في الوفاة إذا لم يتم إدخاله طوارئ على الفور.

تكلفة عملية الشريان الاورطي

يعتبر الشريان الأورطي أكبر شريان متواجد في جسم الإنسان، كما أنه يمد جميع أجزاء الجسم بالدم المؤكسد.
كما يوجد بعض الأمراض المنتشرة التي من الممكن أن تعمل على إصابة الشريان الأورطي بشكل خاص و الأوعية الدموية بشكل عام، فمن ضمن هذه الأمراض تمدد الشريان الأورطي.

أهم المعلومات حول تمدد الشريان الأورطي

يوجد نوعان من تمدد الشريان الأورطي وهما: تمدد الشريان الأورطي البطني وتمدد الشريان الأورطي الصدري، إضافة إلى ذلك يوجد أنواع آخر من الممكن أن تحدث في أي شريان في الجسم.
حيث أن تمدد الشريان الأورطي هو عبارة عن منطقة ضعيفة في الوعاء الدموي الرئيسي الذي يعمل على تغذية الجسم بالدم هو الشريان الأورطي أو ما يعرف بالأبهر.
فعندما يكون الشريان الأورطي ضعيف من الممكن أن يؤدي دفع الدم إلى جدار الوعاء الدموي إلى انتفاخه مثل البالون وهذا ما يسمى بتمدد الأوعية الدموية.
وذلك يعني أنه انتفاخ غير طبيعي يتم حدوثه في جدار الوعاء الدموي الرئيسي الذي يعمل على نقل الدم من القلب إلى الجسم.
لذلك يجب أن يتم المتابعة بشكل دوري مع اكبر دكتور اوعية دموية.

ما هو تمدد الشريان الأورطي ؟

يعد الشريان الأورطي أكبر وعاء دموي في جسم الإنسان، حيث يعمل على نقل الدم من القلب إلى الذراعين والساقين وأسفل البطن والحوض والرأس.
فمن الممكن أن تنتفخ جدران الشريان الأورطي مثل البالون الصغير إذا صارت ضعيفة، وذلك يجعلها مهددة للحياة.
بالإضافة إلى ذلك يتم تصنيف تمدد الشريان الأورطي حسب السرعة التي ينمو بها وحجمه، حيث يساعد ذلك على التنبؤ بالآثار الصحية لتمدد الأوعية الدموية.
الكثير من الأطباء ينصحون بوجوب متبعة هذا التمدد بواسطة استخدام الموجات الفوق صوتية في البطن بانتظام بدلًا من معالجتها، فذلك يكون آمن.

ما هي أعراض تمدد الشريان الاورطي؟

في معظم الحالات لا يسبب تمدد الشريان الأورطي أعراض واضحة، ولكنه من الممكن أن يتم الكشف عنه من خلال الفحوصات.
في معظم الحالات من الممكن أن تتطور الأعراض:

• ألم في البطن لا ينتهي بسهولة.
  • من الممكن أن يكون كتلة نابضة ظاهرة، وذلك في حالة إذا كان هذا التمدد قريب من الجلد.
  • الشعور بالنبض في البطن مثل ضربات القلب تمامًا.

أما إذا كان هناك تمزق في جدار الشريان الأورطي فيتم حدوث الأعراض الآتية أو واحد فقط منهم :

• انخفاض ضغط الدم.
  • الإحساس بالدوخة.
  • حدوث إغماء.
  • وجود آلام في البطن بجانب آلام أسفل الظهر ولا تزول نهائيًا.
  • حدوث ارتفاع في معدل النبض أيضًا، وتكون ضربات القلب سريعة.

وعند الشعور بهذه الأعراض في أي وقت يجب أن يتم الذهاب إلى احسن دكتور اوعية دموية على الفور، حيث يقوم بتحديد الحالة مع تحديد تكلفة عملية الشريان الاورطي.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة  للإصابة ؟

تكلفة عملية الشريان الاورطي
يوجد بعض الأشخاص الذين يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض تمدد الأوعية الدموية عن الأشخاص الآخرين، لذلك يجب عليهم زيارة افضل دكتور اوعية دموية والمتابعة معه باستمرار.
من ضمن هؤلاء الأشخاص:

• الأشخاص المدخنين حيث يزيد التدخين نسبة خطوة مرض تمدد الشرايين أكثر بخمسة عشر مرة عن الأشخاص العاديين.
  • أن يكون هذا المراض متواجد في التاريخ المرضي للعائلة.
  • الرجال الذي يكون سنهم أكثر من خمس وستون عام فيما فوق.
  • كما يتم مضاعفة خطر الإصابة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر وتصلب الشرايين.

تمدد الشريان الأورطي البطني: الأعراض

يتم حدوث تمدد الأوعية الدموية في المعظم في جزء الشريان الأورطي الذي يمر أسفل البطن.
تمدد الشريان الأورطي البطني هو عبارة عن ضعف في جزء من جدار الشريان الذي يؤدي إلى انتفاخ يشبه البالون الصغير في الشريان الأورطي والذي يمر عبر البطن.
وعادة يكون قطر الشريان الأورطي البطني حوالي من 2 إلى 3 سم، فأي زيادة في هذا القطر يتم تصنيفه كمرض تمدد الشريان الأورطي.
أما عن الأعراض معظم الحالات لا توجد لديها أعراض ملحوظة، كما أن معظم الأشخاص الذين لديهم تمدد في الشريان الأورطي البطني لا يعرفون أن هذا المرض لديهم.
وفي معظم الأحيان يكتشف الطبيب بعد أن يقوم بطلب إجراء الموجات فوق الصوتية أو فحص تصوير مقطعي.
ولكن إذا كان تمدد الأوعية الدموية كبيرًا فمن الممكن أن يسبب بعض الأعراض وهي:

• ألم في البطن أو الظهر.
  • الشعور بألم في الأطراف السفلية عند المشي.
  • الإحساس بوجود كتلة نابضة في البطن.

لذلك عند الشعور بأي من هذه الأعراض يجب أن يتم الذهاب إلى افضل دكتور اوعية دموية على الفور.
ولكن في حالة انفجار تمدد الشريان الأورطي البطني يسبب خطرًا كبيرًا على الحياة، وذلك لأن كميات كبيرة من الدم تخرج من الأوعية الدموية.
لذلك يجب الذهاب إلى افضل دكتور اوعية دموية عند الشعور بهذه الأعراض:

• الشعور بالبرودة وضيق التنفس.
  • ألم مفاجئ وحاد في منطقة البطن أو الظهر.
  • فقدان الوعي والإغماء.
  • التعرق.

كيف يتم علاج تمدد الشريان الأورطي ؟

• يتم الاعتماد في علاج تمدد الشريان الأورطي على موقع وحجم تمدد الأوعية الدموية بكل دقة، حيث يقوم الطبيب بإجراء العملية الجراحية لإزالة الأنسجة التالفة أو للإصلاح.
  • فمن الممكن أن يتم القيام بذلك عن طريق جراحة الأوعية الدموية أو تركيب دعامة للشريان الأورطي أو إجراء جراحة مفتوحة في البطن، وعلى حسب العملية يتم تحديد تكلفة عملية الشريان الاورطي.
  • حيث يبدأ العلاج بمراقبة الطبيب في حالات التمدد الصغيرة التي لا يكون لها أي أعراض، يقوم الطبيب بتحديد مواعيد منتظمة للفحص من خلال تصوير الأشعة فوق الصوتية، وذلك حتى يتم مراقبة نمو التمدد في الشريان الأورطي.
  • أما بخصوص الجراحة تتم في الحالات التي يكون حجم التمدد بها قد وصل فيها من خمس إلى خمس ونصف سنتيمتر تقريبًا، أو في الحالات التي يكون التمدد بها ينمو سريعًا.
  • كما يوجد أنواع للجراحة ويتم تحديدها وتحديد تكلفة عملية الشريان الاورطي حسب الحالة والأعراض.

النصائح والارشادات

• عدم التدخين فإذا كنت من المدخنين يجب الإقلاع عنه.
  • السيطرة على ضغط الدم.
  • المحافظة على الوزن المثالي واتباع نظام غذائي صحي.

الاسئلة الشائعة

ما هي تكلفة عملية الشريان الاورطي ؟

ما هي أعراض تمدد الشريان الاورطي؟

• في الغالب لا يوجد له أعراض، ولكن في الحالات المتأخرة يوجد بعض الأعراض.