3.5/5 - (6 أصوات)

اسباب التهاب الاوعية الدموية وعلاجه

التهاب الاوعية الدموية هو عبارة عن حالة مرضية قد تقوم بإصابة الأوعية الدموية في العديد من مناطق الجسم، حيث يحدث نتيجة لهذا الالتهاب ضيق وإعاقة لتدفق الدم مع حدوث بعض التغييرات الأخرى.
كما أن السبب الرئيسي والأساسي لهذا الالتهاب هو نشوء أزواج ملتصقة من الأجساد المضادة والمستضدات، حيث تترسب على جدران الأوعية الدموية والعمل على تحفيز حدوث الالتهاب.

التهاب الاوعية الدموية

الالتهاب الوعائي يقوم بإصابة جدران الأوعية الدموية، حيث يشمل هذا الالتهاب مجموعة كبيرة من الأمراض.
كما يتم تصنيف الالتهاب الوعائي بالاعتماد على على حجم الأوعية الدموية المصابة ونوعها.
بالإضافة إلى ذلك يوجد أشكال متعددة للالتهاب الوعائي التي من الممكن أن تتراوح من الشكل الخفيف إلى الشكل الذي قد يعمل على تشكيل خطر على حياة المريض.

ماهو التهاب الاوعية  الدموية

التهاب الاوعية الدموية هو عبارة عن مصطلح تم إطلاقه على مجموعة من الأمراض الغير شائعة.
والتي قد تكون سبب في وجود خلل في جدران الأوعية الدموية في عدة أجزاء في مناطق الجسم المختلفة.
حيث يكون هذا الخلل يشمل ضعف الأوعية الدموية أو التهاب أو تلوث الأوعية الدموية أو تهتك جدران الأوعية الدموية أو تمدد أو تقلص الأوعية الدموية.
من الممكن أن يصيب التهاب الاوعية الدموية منطقة واحدة في الجسم  على سبيل المثال في الدماغ أو الجلد أو العيون، أو من الممكن أن تعم على إصابة عدة مناطق في الجسم في آن واحد.

اعراض التهاب الاوعية الدموية

دائمًا تختلف اعراض التهاب الاوعية الدموية وفقًا للمنطقة التي تتضرر فيها الأوعية الدموية، ووفقًا أيضًا إلى الخلل المتواجد في هذه الأوعية.
ولكن هناك بعض الأعراض التي من ممكن أن تظهر على المصاب بشكل عام وهي:

• حدوث احمرار أو طفح جلدي.
  • وجود الآلام في العضلات أو الآلام في المفاصل.
  • فقدان الشهية وخسارة الوزن بشكل ملحوظ.
  • وجود تنميل في بعض مناطق الجسم المعينة.
  • الإرهاق والضعف العام في الجسم.
  • حدوث التعرق بشكل كبير في الليل، أو حدوث صداع وألم في الرأس.

كما هناك أيضًا بعض الأعراض الخاصة بنوع المرض ومنطقة الإصابة المتواجد بها الالتهاب وهي:

مرض بهجت

مرض بهجت أو ما يسمى بمتلازمة بهجت هو عبارة عن اضطراب نادر قد يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية في كل أجهزة الجسم.
كما أنه يعتبر مرض وراثي ولكنه حتى الآن لم يتم معرفة كيفية انتقاله وراثيًا.
كما يرافقها أعراض مثل: التهابات في العيون حيث تكون كل طبقات العين وتكون في العينين، ومن الممكن أيضًا أن يصاب ربع المرضى بالعمى.
بجانب أيضًا تقرحات في الفم وتورم في الأطراف وتورم في المفاصل مثل مفاصل الكاحل والركبة والمعصمين
كل ذلك بجانب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل ظهور الآلام حادة في البطن التي تكون مصحوبة بإسهال شديد وفي الغالب يكون إسهال دموي ومشاكل في الدماغ التي تعتبر من الإصابات الخطيرة جدًا.

مرض برجر

يتم حدوث مرض برجر في الشرايين والأوردة الدموية المتواجدة في الساقين أو الذراعين، حيث تنتفخ وتلتهب الأوعية الدموية.
ومن الممكن أن يحدث جلطات دموية ، أو من الممكن أيضًا أن يتم تلف وتدمير أنسجة الجلد، الذي قد يؤدي إلى العدوى أو الغرغرينا .
فمن ضمن أعراضه:

• تنميل وخدر في الأطراف عند ممارسة الرياضة.
  • ظهور الغرغرينا وهو عبارة عن ألم يبدأ في القدمين واليدين، ويتم ذلك نتيجة لضعف الدورة الدموية.

مرض كاواساكي

يسبب هذا المرض التهاب في جدران الشرايين وتكون متوسطة الحجم في الجسم بأكمله، كما أنه يعمل على إصابة الأطفال بشكل أساسي
حيث يعمل هذا الالتهاب بإصابة الشرايين التاجية، التي تعمل على مد عضلة القلب بالدم.
من ضمن الأعراض التي تعمل على وجود هذا المرض هي: التورم في غدد الرقبة والطفح الجلدي على اليدين والقدمين وأمراض اللثة.

التهاب الاوعية الدموية التحسسي

يقوم التهاب الأوعية المجهري بالتأثير في الأوعية الدموية الصغيرة، والتي في الغالب تكون في الأعصاب أو الرئتين أو الكليتين.
حيث يسمى بمرض التهاب الاوعية الدموية التحسسي فالعرض الرئيسي له هو ظهور البقع الحمراء على الجلد وفي الأغلب تكون في أسفل الساقين.
كما أنه من الممكن أن يعمل على إصابة التهاب الشرايين العقدي والأعصاب والجلد والجهاز الهضمي .
قد يشعر المريض بأعراض مثل: بألم في البطن والعضلات  المفاصل وفقدان في الوزن وظهور الطفح الجلدي.

متلازمة شيرج ستروس

متلازمة شيرج ستروس هو عبارة عن التهاب الأوعية الدموية فيما يعرف بالتهاب أوعية دموية تحسسي وحبيبي.
كما أنه مرض التهابي في الأوعية الدموية حيث ينتمي إلى مجموعة التهابات الأوعية الدموية المجموعية مثل التهاب الشرايين العقد.
العامل الأساسي لهذا المرض غير معروف حتى الآن فهو عبارة عن عملية التهابية راجعة للمناعة الذاتية.
أما عن أعراض متلازمة شيرج ستروس فهي:

• ارتفاع درجة الحرارة ، الإحساس بالتعب.
  • فقدان الوزن وفقدان الشهية.

هذا الأعراض تعتبر أعراض عامة ولن عندما تتطور الأعراض لدى المصابين بهذا المرض يكون لديهم مرض الربو بشكل صعب.

التهاب الشرايين العقدية

هو عبارة عن مرض مجموعة يصيب الأوعية الدموية الصغيرة والمتوسطة في البداية، حيث يتسبب في تورم الشرايين.
كما أنه واحد من أمراض الأوعية الدموية الخطيرة والذي يتم حدوثه بسبب خلل في جهاز المناعة.
بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل على التأثير على الأعضاء بما يشمل الجلد والجهاز العصبي المركزي.

• حيث تعتبر أيضًا أعراضه واضحة وهي:
  • وجود الآلام في العضلات والمفاصل، أو الآلام في البطن.
  • فقدان في الشهية والوزن بشكل مفاجئ.
  • الإحساس بالإرهاق الشديد والحمى.

تشخيص التهاب الاوعية الدموية

يقوم الطبيب المختص بالإطلاع على تاريخ المريض الطبي، كما أنه يقوم بطلب إجراءات وفحوصات وهي:

• فحوصات الدم وذلك للكشف عن علامات الالتهاب، حيث يساعد كثيرًا للكشف عن الأجسام المضادة وتعداد خلايا الدم إذا كانت كافية أم لا.
  • تصوير الأوعية الدموية بالأشعة السينية.
  • الفحوصات التصويرية التي تعمل على تحديد الأوعية الدموية والأعضاء المصابة.

علاج التهاب الاوعية  الدموية

هناك اختلاف في العلاج ويتم تحديده حسب المنطقة المصابة ونوع الإصابة وهل يوجد مرض مرض أخر مرافق أم لا.
كما أن التهاب الأوعية الدموية الذي يكون بسبب الحساسية لا يكون بحاجة إلى علاج.
وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر تدخل جراحي حسب تحديد المريض للحالة.
يوجد الكثير من الأدوية التي من الممكن أن يتم استخدامها.

مضاعفات التهاب الاوعية  الدموية

إذا لم يتم معالجة الاوعية الدموية في الوقت المناسب، قد يؤدي إلى وجود مضاعفات مثل:

• تكوين جلطات دموية في الجسم.
  • حدوث تلف في بعض أجزاء الجسم.
  • مشاكل في العيون التي قد تؤدي إلى العمى.

النصائح والارشادات

• يجب أن يتم معالجة نقص الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، حيث يجب تناول الأطعمة التي تزيد من مستوياتها في الجسم أو تناول بعض المكملات الغذائية حسب وصف الطبيب.
  • الابتعاد عن التوتر حيث يعتبر من الأسباب الرئيسية التي تعمل على زيادة الالتهابات في الأوعية الدموية.
  • يجب أيضَا أن يتم إتباع نظام غذائي صحي مضاد للالتهابات، حيث يوجد بعض الأطعمة التي تعمل على المساعدة في محاربة الالتهابات.

حيث يقوم الأستاذ الدكتور محمود ناصر استشاري و احسن دكتور اوعية دموية بمعالجة جميع أنواع التهاب الاوعية الدموية، فهو عضو الكلية الملكية  للجراحين في انجلترا.