ما هي أسباب اوجاع الساق وطرق العلاج

يوجد العديد من أسباب اوجاع الساق التي من الممكن أن تؤدي إلى آلام في الساق، حيث أن  بعض الأشخاص يشعرون بآلام مفاجئة في الساق بدون معرفة السبب في ذلك، وقد يعود ذلك إلى العادات الخاطئة التي قد تؤثر على صحة الساقين،

اوجاع الساق

في أغلب حالات أوجاع الساق تكون ناتجة عن التعرض لإصابات في العظام أو المفاصل أو العضلات أو الأنسجة الضامة أو الأوتار.

كما أنه من الممكن أن تكون أوجاع الساق بسبب كثرة الاستخدام والوقوف بشكل مستمر الذي قد يسبب التمزق.

وينتج عن هذه الأسباب الكثير من المشاكل التي قد يعاني منها الأشخاص، والتي يجب أن يقوموا بزيارة الطبيب لحل هذه المشاكل على الفور.

اوجاع الساق

هو عبارة عن التهاب في عضلات الساق والأوتار والأنسجة العظمية المتواجدة حول قصبة الساق.

فمن أكثر الأعراض انتشارًا هو وجود ألم على طول حدود قصبة الساق، وفي بعض الأحيان قد يحدث تورم خفيف في منطقة الساق.

اسباب اوجاع الساق

يوجد العديد من الأسباب لأوجاع الساق التي يجب أن يتم استشارة الطبيب عند الشعور بوجع دائم في الساق:

انسداد الشرايين الطرفية فى الساق

يعتبر علاج انسداد الشرايين في الساق شبيه بما يحدث عند انسداد شرايين القلب من تدفق الدم إلى الساق حيث يسمى بمرض الشريان المحيطي.

حيث يوجد طرق عديدة حت يتم علاج انسداد الشرايين الطرفية في الساق التي منها: الدعامة حتى تعمل على منع البتر والبالون والقسطرة العلاجية.

• القسطرة العلاجية

حيث يتم استخدام القسطرة الطرفية في توسيع شرايين القدم، ويتم ذلك عن طريق استخدام الدعامات حتى يتم تقليل خطورة التدخل الجراحي، ولا يكون هناك حاجة إلى التخدير العام.

فمن الممكن أن يتم إجراؤها من خلال استخداما التخدير الموضعي عن طريق إدخال إبرة لتوسيع الشرايين.

• الدعامة

يتم استخدام الدعامة لمنع البتر فهي عبارة عن مادة معدنية يتم وضعها بداخل الشرايين يتم حمل الدواء بداخلها، وتظل داخل الشرايين للسماح بمرور الدم إلى الأطراف.

• البالون الدوائي

فهي عبارة عن بالون لها مقاسات معينة حتى تناسب حجم الشرايين، ثم بعد ذلك يتم إدخالها إلى الشرايين، ثم نفخها حتى يتم العمل على فتح الانسداد وعودة تدفق الدم مرة أخرى.

كما يعتبر الأستاذ الدكتور محمود ناصر استشاري جراحة الأوعية الدموية من أفضل الأطباء، الذين يقومون بعلاج انسداد الشرايين الطرفية في الساق.

جلطة باوردة الساق العميقة

تكون عبارة عن تكون جلطة دموية في جوف الوريد العميق، مما يؤدي إلى عرقلة تصريف الدم من خلاله، ثم بعد ذلك يؤدي على اضطراب أداء وريقات الصمامات الوريدية.

مما يعمل على وجود الكثير من المضاعفات، حيث يوجد أعراض سريرية لجلطة الأوردة العميقة.

هناك أعراض لوجود جلطة باوردة الساق العميقة وهي:

• أنتفاخ والتورم في الأطراف وألم في القدم.
  • وجود لون أزرق يميل إلى البنفسجي.
  • محدودية في المشي والأداء.
  • وفي بعض الأحيان قد تحدث مضاعفات أخرى مثل الانصمام الرئوي، بجانب وجود ضيق في التنفس.
  • ألم في الصدر وسعال مصحوب بإفراز بلغم دموي.

وفي بعض الأحيان قد تحدث الجلطة بدون وجود أي أعراض.

قد يتم العلاج من خلال إعطاء بعض العقاقير التي تعمل على سيولة الدم من أجل التقليل من هذه العملية، والحد من حدوث مخاطر أو مضاعفات.

كما تكون فترة العلاج من ثلاثة إلى ستة أشهر، ولكن هناك بعض الحالات يكون لديهم اضطراب شديد في تصريف الدم الوريدي، حيث يتطلب الأمر عملية جراحية لإزالة الجلطة.

دوالى الساقين

من أسباب اوجاع الساق وجود دوالي الساقين ، حيث أنه من الممكن أن يتم ظهور الدوالي في جميع أوردة الجسم، ولكنها في أغلب الأوقات تصيب أوردة الساقين.

دوالي الساقين بالنسبة إلى الكثير من الأشخاص يكون خفيف ومنتشر أما بالنسبة للآخرين من الممكن أن تسبب هذه الدوالي أوجاع حادة وعدم الراحة.

وفي بعض الأحيان من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل كبيرة مثل الإصابات بأمراض من الممكن أن تتعلق بتدفق الدم في الجسم.

طرق علاج دوالي الساقين:

• هناك بعض الأدوية والعلاجات في الحالات الخفيفة.
  • ولكن هناك بعض الحالات التي تكون بحاجة إلى بعض الإجراءات التي يقوم الطبيب بتنفيذها للعمل على سد الأوردة أو إزالتها.
  • علاج الدوالي بجراحة الليزر .
  • علاج دوالي الساقين بالتصليب.
  • اخفاء الأوردة.
  • كما يوجد علاج طبيعي لدوالي الساقين وهي بذور كستناء الصحراء، فهي فعالة تمامًا.

التهاب الاعصاب

من الممكن أن يصاب الجهاز العصبي بالضعف، مما يؤدي إلى التهاب أعصاب الساق، حيث يعمل الجهاز العصبي جميع الأنشطة التي يقوم بها الجسم بخصوص التحكم في العضلات.

حيث يوجد أعراض لالتهاب الأعصاب في الساقين التي تكون من أسباب اوجاع الساقين وهي:

• ألم حاد يكون شبيه بالألم الكهربائي.
  • عدم وجود القدرة على الشعور بالألم أو اللمس أو الحرارة.
  • وجود تنميل في القدمين من الممكن أن يقوم بالانتشار في الساقين.
  • فقدان الوزن.
  • مشاكل في الهضم والمثانة والتعرق الشديد.

أسباب التهاب الاعصاب في الساقين:

• الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل الوهن العضلي الشديد ومرض التصلب المتعدد، فمن الممكن أن تكون هذه الأعراض من أسباب اوجاع الساق.
  • مرض داء السكري حيث يعاني مرضي السكر من التهاب الأعصاب خاصة في منطقة الرجلين، ومع التقدم في العمر يكون أكثر احتمالًا.
  • الضغط أو الصدمة التي من الممكن أن تكون سبب في الضغط على الأعصاب التي تكون سبب في الألم والتهاب الأعصاب خصوصًا في منطقة الساقين.

طرق علاج التهاب الاعصاب:

يوجد بعض الطرق المتعددة لعلاج التهاب الأعصاب وهي:

• وجود بعض الأدوية التي تعمل على علاج المناعة الذاتية الذي يكون الهدف منها هي تقليل الألم العصبي والتي تشمل: مسكنات ومضادات للاكتئاب وبعض الأدوية المضادة للصرع.
  • العلاج من خلال تغيير نمط الحياة، حيث يتم تنظيم مستوى السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.
  • يجب أن يتم تجنب سوء التغذية ونقص الفيتامينات في الجسم.

نقص فى الاملاح والفيتامينات

هناك ما يسمى بالالكتروليتات التي تعمل على مساعدة عضلات الجسم على العمل بالطريقة التي ينبغي أن يتم العمل بها.

فهي عبارة عن معادن مثل  الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم وفيتامين د والماجنيزيوم.

عند ممارسة الرياضية بشكل زائد يمكن أن يتم فقد بعض من العرق والشعور بالضعف أو الخدر في الساقين.

كما أنه من الممكن أن يتم حدوثه مع الجفاف أو عند الحصول على العلاجات الطبية مثل: العلاج الكيميائي الذي يكون بحاجة إلى استعادة نسب الاملاح إلى معدلها الطبيعي سواء بالمكملات الغذائية أو بالأدوية.

عرق النسا

هناك تراوح في الآلام عرق النسا بين الألم الخفيف إلى الألم الحاد الذي من الصعب في هذه الحالة الجلوس أو الوقوف.

فمن الممكن أن تزداد شدة الألم ويكون السبب هو العطس أو الجلوس لفترة طويلة، بجانب وجود الآلام في الساقين.

كما يمتد الألم في منطقة أسفل الظهر ما بين الوركين والأرداف وأسفل الساقين.

حيث قد يتم الشعور به سبب الانزلاق الغضروفي أو تشنج عضلات المؤخرة أو انزلاق الفقرات.

ينصح الطبيب المتخصص في هذه الحالات بالعلاج الطبيعي أو تناول مسكنات الألم، ولكن في الحالات الأكثر خطورة قد يكون المريض بحاجة إلى الجراحة.

ضيق بالقناة  العصبية  للعمود الفقرى

يعتبر من أسباب اوجاع الساق، حيث يتم حدوث هذه الحالة عندما يحدث ضيق في المساحات الموجودة داخل العظام في العمود الفقري.

فذلك يؤدي إلى الضغط على الأعصاب في هذه المنطقة مما يسبب ضعف في الساق أو تنميل أو ألم.

من الممكن أن تقوم الأدوية بتخفيف هذا الألم أو العلاج الطبيعي، ولكن إذا لم يتم نجاح هذه الطرق يكون هناك حاجة إلى التدخل الجراحي.

الشد العضلي

الشد العضلي هو عبارة عن تقلصات تحدث بشكل مفاجئ لا إرادي وفي أغلب الأوقات تكون مؤلمة جدًا.

وقد تظهر في الجزء الخلفي من الساق وغالبًا يمتد ألم الشد العضلي من ثواني إلى ربع ساعة، ومن الممكن أن يمتد لفترة أطول، ومن الممكن أن يصاحبه حدوث ورم في الأنسجة العضلية تحت الجلد.

حيث يوجد عدة طرق لعلاج الشد العضلي وهي:

• وضع كمادات ساخنة أو دافئة على مكان الشد العضلي.
  • أو من الممكن أن يتم وضع كمادات باردة أو بالثلج.
  • تناول بعض الأدوية المضادة للالتهاب، حيث يعمل على المساعدة في تمدد وارتخاء العضلة.
  • كما أنه من الممكن أن يتم لف المنطقة برفق، معا للاحتفاظ بها مرتفعة

التهاب الاغشية العميقة

يتم حدوث هذا الالتهاب عندما تلتهب الأنسجة والعضلات حول عظم قصبة الرجل، مما يعمل إصابة الحافة الداخلية للعظم.

وقد يحدث هذا الالتهاب بسبب الأحذية الخاطئة أو القدم المسطحة أو الأقواس الصلبة، كما أنها التهاب الاغشية العميقة منتشرة بين الأشخاص الذي يمارسون رياضة الجري بكثرة.

يمكن أن يتم معالجته بوضع الكمادات الباردة لمدة ثلث ساعة لمدة مرات في اليوم، أو تناول بعض المسكنات عند الحاجة لذلك.

التهاب المفاصل والنقرس

يؤثر التهاب المفاصل والنقرس على المفاصل وتعمل وجود الألم والتورم وهي من ضمن أسباب أوجاع الساق، حيث تحدث في الركبتين أو الكاحلين أو الوركين.

من الصعب على الصاب القيام بالأنشطة اليومية أو المشي.

من ضمن أسباب يكون تآكل العظام والتقدم في العمر أو بعض الأمراض المناعية والروماتيدية.

ولعلاجها يمكن أن يتم عمل ضمادات ثلج على المفاصل التي بها تورم أو ضمادات دافئة.

أو من الممكن أن يتم تناول دواء للنقس في حالة وجود النقرس بالتحليل.

تمزق اربطة الساق والتهاب الاوتار

من أكثر أسباب اوجاع الساق حيث يحدث عندما يتمدد النسيج الذي يربط العظم بالعظم وهو ما يسمى بالرباط.

فبالتلي قد يحدث تضخم وألم في المنطقة المصابة، يجب أن يتم إجراء الأشعة السينية للتأكد من عدم وجود أي كسر.

أما عن علاجها هو عمل وضع الثلج لمدة ثلث ساعة مرات متكررة في اليوم، أو من الممكن أن يتم لفها بضمادة أو رفعها.

التهابات اللفافة والخراج

هي عبارة عن كتلة رقيقة محاطة بمنطقة ملونة يكون لونها من وردي إلى أحمر غامق، وفي الغالب يكون سببه هو وجود التهاب.

أما بداخلها يكون ملئ بالبكتيريا، كما أنه في بعض الحالات المتأخرة يحدث ما يسمى بالتهاب  اللفافة، وهو عبارة عن عدوى من الممكن أن تؤدي إلى موت أجزاء الأنسجة.

فهو مرض حاد يظهر بشكل مفاجئ وينتشر بشكل سريع، فهو يكون بحاجة إلى التدخل الجرحاي على الفور.

كسور العظام

من الممكن أن يتم حدوث العظام عند الإفراط في استخدام العضلات التي تحيط بالعظام،  وهو من أكثر أسباب اوجاع الساق.

تكون بحاجة إلى عمل الأشعة السينية والمقطعية، وقد يكون العلاج أما جبس أو جبيرة أو تدخل جراحي  ومن الممكن العلاج الطبيعي أيضًا.

وتكون فترة التعافي من شهر ونصف إلى ثلاثة أشهر.

الالتهاب الخلوى

من أسباب اوجاع الساق هو التهاب النسيج الخلوي وهو عبارة عن عدوى بكتيريا جلدية منتشرة ومن الممكن أن تكون خطيرة في بعض الأحيان.

يجب زيارة الطبيب فهي بحاجة إلى الدوبلر حتى يتم التفرقة من تشخيص الجلطة، حيث تكون بحاجة إلى الراحة والمضاد الحيوي والمتابعة بشكل مستمر.