5/5 - (4 أصوات)

القدم السكري تعتبر من أكثر مضاعفات مرض السكر، لذلك يجب زيارة افضل دكتور قدم سكرى فى مصر، لأنها من المشاكل الخطيرة التي من الممكن أن تؤدي إلى غرغرينا القدم وبترها.
حيث يؤدي الإصابة بمرض السكر إلى العديد من المشاكل التي منها القدم السكري، حيث قد تبدأ المشكلة بفقدان الإحساس في القدمين.

افضل دكتور قدم سكري في مصر

افضل دكتور قدم سكرى فى مصر
إذا كنت مريض سكر يجب أن  تقوم بزيارة افضل دكتور اوعية دموية للمتابعة بشكل مستمر، وذلك لعدم حدوث أي مشكلة مثل القدم السكري وهي من أكثر الأمراض انتشارًا بين مرضى السكر.
حيث يقوم الطبيب باكتشاف الأمر في بدايتها ويتم البدء في معالجته بدلًا من حدوث عواقب وخيمة مثل الغرغرينا.

ماهو القدم السكرى

مرض القدم السكري له مضاعفات خطيرة، قد تبدأ المشاكل بفقدان الإحساس في القدمين وفي أسوأ الأحوال قد تؤدي إلى البتر.
حيث يبدأ الاعتلال العصبي في القدمين والساقين.
من الممكن أن يتم علاج الحالة بعلاج غير جراحي أو جراحي.
كما أن العلاج الإشعاعي مفيد للسيطرة على مستويات السكر في الدم والعناية بالقدم.

اعراض القدم السكرى

يتم حدوث مشاكل القدم السكري عندما يحدث تلف الأعصاب وضعف تدفق الدم إلى القدمين حيث يسمى ذلك بالاعتلال العصبي، مما يؤدي إلى ظهور أعراض القدم السكري وهي:

• ظهور مشاكل في القدمين مثل: ألم في المفاصل وفي العظام والتقرحات والتشوه والعدوى.
  • الإحساس بالخدر والتنميل وفقدان الإحساس بالألم.
  • فقدان التناسق والتوازن.
  • من الممكن أن تزداد حدة الشعور والإحساس على سبيل المثال عدم تحمل أي شئ على القدمين.
  • فقدان المرونة بالأخص عند مفصل القدم.
  • حدوث تورم في القدم والكاحل، مع الألم في الكاحل.
  • ظهور خطوط حمراء، مع وجود شقوق جافة في الجلد أو حول الكعب.
  • حدوث حمى أو احمرار أو قشعريرة.
  • وجود صديد أو قروح مفتوحة أو جروح مفتوحة.

كيف يحدث الاصابة بالقدم السكرى

يعتبر مرض السكر مرض عصبي من الممكن أن يسبب تلف في الأعصاب الذي يؤدي إلى وجود خدر في القدمين.
لذلك من الممكن أن يكون صعب على مرضى السكر الشعور بأي إحساس في أقدامهم، من الممكن أن يؤدي هذا النقص في الإحساس إلى خطورة حدوث جروح أو بثور أو قروح، وإذا لم يتناول المريض علاج لذلك من الممكن أن تتطور هذه القرحة وتصل إلى الغرغرينا.
وفي حالة إصابة الشخص بالغرغرينا قد يكون بحاجة إلى البتر، لذلك يجب أن يتم المتابعة بشكل مستمر مع افضل دكتور اوعية دموية.
وذلك لأن مرض السكر يعمل على وجود تغيرات في الأوعية الدموية ويشمل ذلك الشرايين في الأمراض الوعائية المحيطة.
إضافة إلى ذلك أن ترسي الرواسب الدهنية كتلة الأوعية وراء القلب والدماغ، وذلك يؤثر على الأوعية الدموية التي تؤدي إلى الأطراف ومنها مثل: القدمين واليدين، مما يعمل على التقليل من تدفق الدم إلى كليهما.
لذلك من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى العدوى والألم وبطء التئام الجروح.

مضاعفات القدم السكرى

أمراض الأوعية الدموية الطرفية والاعتلال العصبي السكري من اخطر الحالات التي يجب زيارة افضل دكتور اوعية دموية، وذلك لأن كلًا منهما يسبب مضاعفات خطيرة، ومن ضمن هذه المضاعفات:

• حدوث الالتهابات ويشمل التهابات العظام أو التهابات الجلد أو الخراجات.
  • تشوه في القدمين.
  • من الممكن أيضًا حدوث غرغرينا، وذلك عندما تسبب العدوى موت الأنسجة.
  • قدم Charcot الذي يعمل على تغيير شكل القدمين مثل القدم أو العظام في الكسر أو التحول.

الوقاية من القدم السكرى

• ضرورة التحكم في مستوى السكر في الدم، والحفاظ على مستواه.
  • وجوب التأكد من الشعور بإحساس القدمين.
  • المتابعة الدورية مع افضل دكتور اوعية دموية.
  • ارتداء الجوارب والأحذية الداعمة.
  • تنظيف القدمين بشكل يومي، بجانب قص الأظافر بعناية.
  • القيام بالفحص الذاتي للقدمين مثل: فحص بين الأصابع والتركيز على المناطق الستة في القدمين
  • ترطيب القدمين جيدًا لمنع الشقوق.
  • الامتناع عن التدخين، وذلك لأن التدخين يعمل على إعاقة تدفق الدم مع الحد من نسبة الأكسجين في الدم.
  • المحافظة على تدفئة القدمين، بجانب تجنب تعرضها لأي مصدر حرارة.

اعراض الاصابة  بالغرغرينا

• هناك بعض الأعراض الرئيسية سواء للإصابة غرغرينا القدم السكري الغرغرينا الجافة أو الرطبة معًا وهي:
  • وجود ألم يليه فقدان في الشعور بالإحساس، بجانب عدم القدرة على تحريك الأجزاء المصابة نهائيًا.
  • الإحساس بفقدان النبض في الشرايين مع برودة الجزء المصاب.
  • فقد اللون في الجزء المصاب، حيث يتم تغيير لون المنطقة إلى اللون الأسود في حالة الإصابة بالغرغرينا الجافة، ولكن في الغرغرينا الرطبة يحدث انتفاخ في الجلد
  • بالإضافة إلى وجود تساقط في الجلد ومظهر جلد لامع، بجانب ظهور خط واضح يعمل على الفصل بين الجلد المصاب والسليم.

هل الغرغرينا تهدد صحتك

تعتبر الإصابة بمرض الغرغرينا من أكثر الأمور خطورة على الصحة مما يؤدي إلى البتر، كما أنه أكثر انتشارًا في الأطراف، ولكن من الممكن أيضًا أن تصيب أعضاء الجسم الداخلية أو العضلات.
لذلك يجب المتابعة بشكل مستمر مع افضل دكتور اوعية دموية، وذلك لأن  مرض الغرغرينا من أكثر الأمراض خطورة، كما يوجد أنواع للغرغرينا وهي:

الغرغرينا الرطبة

يحدث هذا النوع من الغرغرينا عند إصابة أنسجة الجسم ببعض من أنواع البكتيريا ويسمى هذا النوع بالرطب، وذلك لأن أعراضه ظهور قيح في المنطقة المصابة
كما أنه عند الإصابة بهذا النوع من الإصابة يتوقف إمداد الدم بشكل نهائي في المنطقة المصابة، مما يسبب موت في الأنسجة وارتفاع خطر الإصابة.
بالإضافة إلى ذلك يندرج أنواع من هذا النوع من الغرغرينا وهما: الغرغرينا الدخلية والغازية وغرغرينا ميليني وغرغرينا فورنييه.

الغرغرينا الجافة

وهو من الأنواع الأكثر انتشارًا وغالبًا ما تصيب اليدين والقدمين ويتم حدوثها عندما يقل التدفق في الدورة الدموية إلى المنطقة المصابة.
وعندما يحدث جفاف في النسيج المصاب يتحول للون الأزرق الأرجواني ثم للون الأسود.

افضل دكتور لعلاج  القدم السكرى

يعتبر القدم السكري من أكثر الأمراض خطورة لمرضى السكري، لذلك يجب أن يتم المتابعة مع  افضل دكتور قدم سكري وعمل الفحوصات بشكل مستمر.
النصائح والارشادات
حتى لا يتم الإصابة  بمرض القدم السكري يجب إتباع هذه النصائح:

• ارتداء أحذية مناسبة لا تسبب ضغطًا على القدم وشراء الأحذية الطبية، وذلك لأن معظم الأحذية التي يتم ارتدائها تكون غير مناسبة
  • القيام بقص الأظافر بشكل منتظم.
  • أن يتم الحصول على العلاج الفوري لأي مشكلة تحدث بالقدم والعناية بها وترطيبها.
  • ترك القدمين نظيفة وخالية من أي عدوى، لذلك يجب أن يتم غسل القدمين بشكل منتظم، بجانب الفحص المستمر إذا كان هناك أي إصابات أو تغيير في الجلد.

الاسئلة  الشائعة

ما هي أعراض مرض السكري؟
يوجد العديد من الأعراض التي من الممكن أن يتم الإحساس بها التي منها الخدر وعدم الشعور بالقدمين وعدم القدرة على المشي وعدم التئام الجروح وغيرهم.
كيف يتم معالجة القدم السكري؟
يجب أن يتم السيطرة على مستوى السكر في الدم، حتى يتم معالجة مشاكل القدم وأن لا تزداد مع مرور الوقت.